ماذا قال نواب البرلمان عن زيارة الرئيس السيسي إلى الصين؟

الأحد، 02 سبتمبر 2018 10:00 ص
ماذا قال نواب البرلمان عن زيارة الرئيس السيسي إلى الصين؟
جانب من زيارة الرئيس إلى الصين

 

أشاد عدد من النواب بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين، لعقد محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين، والمشاركة فى قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصين أفريقيا (فوكاك) المقررة يومى 3 و4 سبتمبر، مؤكدين على قوة العلاقات بين البلدين ورغبة الرئيسان فى توطيدها بتكثيف الزيارات والاستثمارات بين البلدين.

وقال النائب البدري أحمد ضيف، إن هذه الزيارة تشهد توقيع عدد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون لزيادة الاستثمارات بين القاهرة وبكين، وهذا يؤكد عمق العلاقات التاريخية والدبلوماسية والاستثمارات المشتركة بين البلدين، وانها ستكون بمثابة خطوة قوية فى دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين

وأضاف عضو النواب، في بيان أصدره في وقت سابق من يوم السبت، أن هذه الزيارة تعد الخامسة للرئيس السيسى منذ توليه الرئاسة، فقد سبق وزار الصين 4 مرات، الأمر الذى يؤكد قوة العلاقات بين البلدين ورغبة الرئيسان فى توطيدها بتكثيف الزيارات والاستثمارات بين البلدين، وتوقيع مزيد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للاستثمار.
 
 
2

فيما أكد النائب مصطفى الجندى، أن الترحيب الكبير من الرئيس الصينى بالرئيس السيسى دليل على مكانة مصر الأفريقية والدولية، مشيرا إلى أن هناك أهمية كبيرة فى مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الصيني «شي جين بينج».

وقال الجندى، فى بيان أصدره في وقت سابق من يوم السبت، إن ترحيب الرئيس السيسى بالمشاركة فى قمة «منتدى التعاون الصين أفريقيا» وثقته فى أنها ستسفر عن نتائج تخدم المصالح الأفريقية والصينية على ضوء اهتمام الجانبين باستغلال الفرص المتوفرة لديهما لتطوير علاقات التعاون المشتركة، إنما هو دليل قاطع على قدرة الثلاثى مصر والصين وأفريقيا على صياغة منظومة سياسية واقتصادية عالمية جديدة.

وأكمل: منظومة سياسية واقتصادية عالمية جديدة تكفل القضاء على ظاهرة الإرهاب الأسود التى باتت تهدد الأمن والسلم الدوليين وأيضا الاتجاه نحو إقرار السلام فى الشرق الأوسط، من خلال حصول الشعب الفلسطينى على جميع حقوقه المشروعة وفى مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

5
 

وأشاد نائب الدقهلية، بتأكيد الرئيس السيسى على حرص مصر على مواصلة تعزيز وتفعيل آليات منتدى التعاون الصين أفريقيا خاصة خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى عام 2019، فى ظل ما هو متوفر من توافق فى الرؤي حول أولويات التنمية فى الدول الأفريقية والصين.

وأكد الجندى، أن تصريحات الرئيس الصينى خلال لقائه مع الرئيس السيسى، يعكس حرصهما على تعميق وتعزيز العلاقات الاستراتيجية بينهما، مرحبا بمشاركة الرئيس السيسى فى قمة «منتدى التعاون الصين أفريقيا» وتأكيده على ما تمثله مصر باعتبارها إحدى أهم الدول الأفريقية، فضلاً عن توليها رئاسة الاتحاد الأفريقى خلال عام 2019، وهو ما يدفع بأهمية استمرار التنسيق والتشاور عالى المستوي القائم بين البلدين للعمل على تطوير العلاقات مع القارة الأفريقية، والتى تحظى باهتمام بالغ من جانب الصين، خاصة مع إطلاق الصين لمبادرة «الحزام والطريق» لتعزيز التعاون والتكامل بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وتعزيز الربط بين تلك الدول لدفع التبادل التجاري بينها.

بدوره، قال الدكتور أيمن أبوالعلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الصين والتى يشارك فيها الرئيس فى منتدى أعمال (الصين – أفريقيا) ستكون بمثابة خطوة قوية فى دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة التى تعد الخامسة للرئيس عبد الفتاح السيسى سيكون لها دورًا إيجابيًا فى تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين.

9

وأضاف أبو العلا، فى بيان أصدره في وقت سابق من يوم السبت، أن الرئيس السيسى يولى اهتماما كبيرا بالشراكة الاقتصادية مع الدول الأسيوية والتى من شأنها النهوض بالاقتصاد المصرى ونقل خبرات تلك الدول وتجاربه الناجحة فى النمو الاقتصادى خلال سنوات قليلة وفى مقدمة تلك الدول تأتى الصين التى أصبحت أكبر قوة اقتصادية فى العالم.

ولفت رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إلى أن مصر أصبحت لديها التشريعات والحوافز التى توفرها للمستثمرين فضلا عن الاستقرار السياسى التى تعيشه الدولة المصرية والتى من شأنه سيكون من أهم المزايا لجذب المستثمرين الفترة المقبلة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق