باستثمارات 1.1 مليار دولار.. كيف علق الفريق مهاب مميش على 3 اتفاقيات جديدة مع الصين؟

الإثنين، 03 سبتمبر 2018 10:17 ص
باستثمارات 1.1 مليار دولار.. كيف علق الفريق مهاب مميش على 3 اتفاقيات جديدة مع الصين؟
الفريق مهاب مميش

 
وقعت مصر خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة الصينية بكين الكثير من الاتفاقيات، قدرت بـ 18 مليار دولار، فيما أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، أنه وقع خلال الزيارة 3 اتفافقيات مع الشركات الصينية بإجمال استثمارات تصل إلى 1.1 مليار دولار.
 
 
 
جاءت هذه التصريحات الصحيفة لمميش خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبكين، شارحًا طبيعة هذه الاتفافيات التي تشمل مشروع منطقة مجموعة "شاوندونج روى" للمنسوجات ومشروع "تاى شان" للألواح الجبسية و مشروع "شيامن يان جيانج" لتصنيع المواد الجديدة وإنشاء معمل تكرير ومجمع البتروكيماويات بمحور قناة السويس.
 
ووصف رئيس هيئة قناة السويس توقيع الاتفاقيات بـ «موفق جداً» قائلًا : «الشغل ابتدي مش هيبتدي لسه.. والهيئة الاقتصادية في تقدم كل يوم والإقبال عليها في زيادة مستمرة»، مشيرًا أن المشروع الأول الخاص بالمنسوجات سيوفر حوالي 10 آلاف فرصة عمل.
 
وفيما يخص فرص العمل التى توفرها هذه المشاريع، أكد أن باقي المشروعات مع شركيتين صينين توفران حوالي 1000 فرصة عمل، لافتاً إلى أنه يتم التركيز علي توفير فرص عمل للشباب المصري وتنويع مصادر الاستثمار في الهيئة الاقتصادية ، كما أن الجانب الصيني لدية تجربة ناجحة في الهيئة الاقتصادية وهي " تيدا" والتي أشار إليها الرئيس السيسى.  
 
وقال "مميش"، إنه يسعى إلى تنويع الاستثمارات داخل الهيئة لتقويتها اقتصادياً واستثمارياً، مؤكدًا أن المشروع الأول الخاص بالمنسوجات  سيوفر حوالي 10 آلاف فرصة عمل، موضحًا أن الرئيس السيسى بدأ حديثه في لقاءاته مع المسئولين الصينين بالإشارة إلى محور قناة السويس والهيئة الاقتصادية و قناة السويس الجديدة وذلك لأن موقع المشروع يجعله الأهم في المنطقة والعالم كله نظراً لعبقرية الموقع.
 
 
واكد الفريق مميش ترحيب مصر الكبير بأي مستثمر يأتي للاستثمار في منطقة السويس، مؤكدًا على اهتمام الدولة بتأهيل البنية التحتية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وتأهيل العمالة الفنية، مشيرًا إلى اتفاقية آخرى تم توقيعها  مع شركة صينية  لإنشاء معمل تكرير ومجمع البتروكيماويات بمحور قناة السويس ، وقال إن الجميع مهتم بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لأنه مشروع صاعد واعد .
 
 
وعن مبادرة " الحزام والطريق " التى أطلقها الرئيس الصينى،أكد الفريق مميش إلي أن أسرع قناة تصل بين الشرق والغرب  هي قناة السويس، قائلًا:«نجحنا في اختصار زمن العبور من 22 ساعة الي 11 ساعة فقط بمعدل 50‎%‎ وهو ما يساعد علي عبور السفن العملاقة من قناة السويس والأجيال القادمة من السفن العملاقة» .
 
وأضاف الفريق مميش أن هناك زيادة في الإقبال علي قناة السويس وطلبات الاستثمار في المنطقة الصناعية، مؤكدًا على ضرورة الاستفادة من تلك المميزات في فتح مناطق صناعية ولوجيسيتة تعمل بثقافة القيمة المضافة خلال الفترة القادمة بالمنطقة الاقتصادية.
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق