ماذا قدمت التعديلات الأخيرة بقانون العمل للمرأة والطفل؟

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 02:00 م
ماذا قدمت التعديلات الأخيرة بقانون العمل للمرأة والطفل؟
لجنة القوى العاملة

 

تناقش لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، مشروع قانون العمل الجديد، خلال دور الانعقاد التشريعي الرابع، ليتم إرسالها بعد ذلك للأمانه العامة، ليتم إدراجها بأجندة الجلسة العامة، ويخاطب التشريع أكثر من 26 مليون مواطن يعملون فى القطاع الخاص والجهات غير الحكومية.

وترصد "صوت الأمة"، أهم التعديلات المطروحة بالقانون الجديد: 

1- تخفيض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل ساعة على الأقل اعتبارًا من الشهر السادس للحمل، إضافة لمنح  المرأة إجازة وضع 4 سنوات وتستحق هذه الإجازة مرتين طوال مدة خدمتها، بدلا من ثلاثة مرات، كما لا يجوز تشغيلها ساعات عمل إضافية طوال مدة الحمل وحتى نهاية ستة أشهر من تاريخ الوضع.

2-  سمح القانون بعمل الطفل تحت مسمى " تدرب وتدريب" من سن 13عام بما لا يعوقهم عن مواصلة التعليم، و يلتزم كل صاحب عمل يستخدم طفلًا دون سن السادسة عشرة منحه بطاقة تثبت أنه يتدرب أو يعمل لديه وتلصق عليها صورة الطفل، وتعتمد من الجهة الإدارية المختصة وتختم بخاتمها.

3- حظر المشروع تشغيل الأطفال قبل بلوغهم خمس عشرة سنة، ومع ذلك يجوز تدريبهم متى بلغ سنهم 13 سنة، كما حظر القانون الطفل أكثر من 6 ساعات يوميا، ويجب أن تتخلل ساعات العمل فترة أو أكثر لتناول الطعام والراحة لا تقل فى مجموعها عن ساعة واحدة .

4- ويحظر مشروع القانون تشغيل الطفل ساعات عمل إضافية أو تشغيله فى أيام الراحة الأسبوعية والعطلات الرسمية، كما - يحظر تشغيل الطفل فيما بين الساعة السابعة مساءً والسابعة صباحًا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق