"جوجل" يعرف عنك وعن تحركاتك أكثر مما تتخيل حتى لو طلبت منه التوقف

الخميس، 06 سبتمبر 2018 09:00 ص
"جوجل" يعرف عنك وعن تحركاتك أكثر مما تتخيل حتى لو طلبت منه التوقف
تطبيق جوجل
كتب محمود حسن

تطبيق جوجل على هاتفك سواء الأندرويد أو الأيفون يقوم بتسجيل كل أماكن تنقلاتك، لكن بإمكانك أن تقوم بإلغاء هذه الخاصية ببساطة عبر الدخول على إعدادات التطبيق، هذا ما حاولوا إقناعنا به، لكن يبدو أن هذا ليس حقيقيا، فعملاق البحث رغم أنك تقوم بإلغاء هذه الخاصية فإنه يظل يسجل كل ما تقوم به، بحسب ما أظهره تحقيق استقصائى أجرته وكالة "أسوشيتد برس".



الوكالة التى وصل لصحفييها عدد متزايد من التقارير، لأشخاص يجدون رسائل من "جوجل" تطالبهم بتقييم أماكن زاروها، رغم أنهم قاموا بإغلاق خاصية التتبع، طلبت من علماء الكمبيوتر فى جامعة برينستون تقصى الأمر، وأمدتها بالشكاوى التى وصلت لها عبر المستخدمين لتفاجأ بالنتيجة!.


حيث أكدت الجامعة عبر الدراسة، أن ما تقوله جوجل من أن منعها من معرفة سجل مواقعتك، وعدم تسجيلها على خوادم الشركة أمر غير صحيح، فحتى مع إيقاف سجل المواقع ، فإن بعض تطبيقات Google تقوم تلقائيا بتخزين بيانات الموقع التي زارها المستخدم الذى يضع أحد تطبيقات جوجل على جهازه.

 

والكثير من تطبيقات جوجل تعتمد بشكل أساسى على الموقع، مثل "جوجل خرائط"، و"جوجل طقس"، وتحديثات الطقس العادية على هواتف الأندرويد، بل إن هذه التطبيقات تستطيع معرفة موقعك بشكل دقيق للغاية، بدقة 20 سم تقريبا!، بل وحفظها على حسابك فى موقع "جوجل" ، وهو ما لا يحدث لك وحدك، بل يحدث لحوالى 2 مليار مستخدم حول العالم من مستخدمى نظام "Android"، ومئات الملايين من مستخدمى نظام "iphone"

 

وقال علماء جامعة "برينستون" إن الأمر يعتبر انتهاكا خطيرا للقانون وأخلاقيات الاتفاق بين المستخدم والشركة، فإذا "إذا كنت ستسمح للمستخدمين بإيقاف تشغيل شيء يسمى سجل المواقع، فيجب إيقاف جميع الأماكن التي تحتفظ فيها بسجل المواقع، هذا أمر واضح تماما".

 

لكن شركة "جوجل" نفت لـ "اسوشيتد برس" أن تكون قد تلاعبت بمستخدميها، قائلا إنها تقدم لمستخدميها وصفا واضحا لكل ما يستخدموه من تطبيقات، وعناصر قوة تمكن المستخدمين من ايقاف وحذف ما لا يعجبهم من أدوات.

 

لكن وكالة اسوشيتد برس قامت من ناحيتها بإجراء عدد من التجارب، بطلب إيقاف عملية تسجيل المواقع، إلا النتيجة كانت مذهلة، فالتطبيقات مازالت مصرة تماما على تسجيل كل حركة يقوم بها الشخص، بل وإنها ترسل له إعلانات وفقا للأماكن التى زارها،  وهو ما فسرته الوكالة بأن جوجل تصر على هذا من أجل "زيادة عائدات الإعلانات".

 

تقدم Google معلومات إضافية في نافذة منبثقة تظهر إذا أعدت تنشيط إعداد "نشاط الويب والتطبيقات" - وهو إجراء غير شائع للعديد من المستخدمين ، حيث يتم تشغيل هذا الإعداد افتراضيًا. يوضح هذا الإطار المنبثق أنه عند تنشيطه ، فإن الإعداد "يحفظ الأشياء التي تقوم بها على مواقع Google والتطبيقات والخدمات ... والمعلومات المرتبطة ، مثل الموقع".

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق