خلال أيام تبدأ منافسة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الجونة.. من يحسم الصدارة؟

الخميس، 06 سبتمبر 2018 12:00 م
خلال أيام تبدأ منافسة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الجونة.. من يحسم الصدارة؟
افيشات الافلام

«منافسة الأفلام الروائية الطويلة على جائزة نجمة الجونة الذهبية».. أبرز فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائى التى تنطلق خلال أيام وينتظر المهرجان عشاق السينما فى مصر والوطن العربى والعالم.

ومنافسة الأفلام الروائية الطويلة على جائزة نجمة الجونة الذهبية، منافسة عربية ليست سهلة وتقام فى لفترة من 20 إلى 28 سبتمبر الجارى، حيث يتسابق عدد من كبار المخرجين أبرزهم:

  1.  المخرج مرزاق علواش الحاصل على جائزة الأسد الذهبى من مهرجان فينسيا، بفيلم divine wind "ريح ربّانى" وهو وتدور أحداثه حول شاب وفتاة تنشأ بينهما علاقة قوية، عندما يتم تكليفهما بالقيام بعمل مسلح ضد معمل تكرير للبترول فى صحراء شمال أفريقيا.
  2. المخرجة سؤدد كعدان بفيلمها The Day I Lost My Shadow "عندما أضعت ظلّى" ويتناول قصة "سنا"، وهى أم شابة تعيش وحدها مع ابنها البالغ من العمر 9 سنوات، ويعمل زوجها خارج سوريا وفى شتاء بارد تنفد أنبوبة الغاز، ولم يعد بالإمكان التدفئة والطهى، لتخرج سنا باحثة عن أسطوانة فى محيط مدينة دمشق وتجد نفسها فى مواجهة آثار ما تركته الحرب.
  3. المخرج بسام جرباوى بفيلم فلسطين، الذى يدور حول زياد نجم فريق كرة السلة فى مخيم الجلزون للاجئين الفلسطينيين شمال مدينة رام الله، حيث عاش تجربة الاحتجاز فى أحد السجون الإسرائيلية، بعد محاولته قتل مستوطن ، انتقاماً لاستشهاد صديقه المُقرب وبعد خروجه من السجن يجد نفسه فى مواجهة واقع يصعب التكيف معه ذهنياً ونفسياً، ما يؤثر فى علاقته بـ"سلمى" ابنة المخيم وبمخرجة الأفلام الوثائقية الفلسطينية الأمريكية مينا، التى كانت تصنع فيلماً وثائقياً عنه.
  4. محمد بن عطية بفيلم Dear Son "ولدى" حيث يتناول حياة رياض وهو على وشك أن يتقاعد من وظيفته، وتدور الأحداث حول أسرته المكونة من زوجته "نازلى" وابنهما الوحيد "سامى" الذى يستعد لأداء اختبارات المدرسة الثانوية.
  5. المخرج الشاب أبو بكر شوقى بفيلمه يوم الدين وتدور أحداثه حول "بشاى" مصرى شفاه الله من الجذام، لكنه لم يُعالج من آثاره، لذا يعيش فى مستعمرة مرضى الجذام القديمة ويبنى حياة مريحة عن طريق بيع القمامة وبعد وفاة زوجته يقرر ترك المستعمرة ليخوض رحلة فى ربوع مصر بحثاً عن مسقط رأسه ومعرفة سبب عدم عودة والده إليه.
  6.  
  7. المخرجة سونيا بروسَنك، بفيلم "تاريخ الحب" وفيه تحاول "إيفا" وعمرها 17 عاما التعامل مع حزنها على فقدان والدتها فى حادثة سيارة، وترافق هذا الحزن العميق الشخصى للفقد باكتشافها أنها لم تكن تعرف كل شىء عن والدتها.
  8.  
  9. وهناكفيلم "حرب باردة" للمخرج بافل بافليكوفسكى، ويتناول بولندا بعد الحرب العالمية الثانية، وتدور أحداثه حول 3 أشخاص مكلفون بجمع التراث الموسيقى البولندى فى القرى والأرياف البعيدة، بهدف المحافظة على هذا الكنز الذى تحتقره النخب.
  10.  
  11. فيلم"الحَصّادون" وتدور أحدثه في جنوب أفريقيا، بمنطقة حرة، تعتبر معقل منعزل لثقافة الأقلية الأفريقية ذات الأصول البيضاء، وفى هذه المقاطعة الزراعية المحافظة والمهووسة بالقوة والرجولة، يُعتبر "يانو" شخصاً مختلفاً لتكتمه عن البوح بمشاعره وذات يوم تجلب والدته المُتدينة بشدة إلى البيت صبياً يتيماً من الشارع من أجل رعايته، وتطلب من "يانو" أن يجعل من ذلك الغريب شقيقاً لهل ينشب بين "الشقيقين" صراع على النفوذ والإرث والحب الأبوى.
  12.  
  13. من مصر فيلم المخرجة ريم صالح What Comes Around "الجمعية" وتدور أحداثه فى روض الفرج، حيث يُمثل الحصول على مستلزمات الحياة اليومية، صراعاً مُستمراً لسكانها، لكن الإحساس بالانتماء إلى المجموعة، ومشاركة سكان الحى مشاكلهم مع بعضهم البعض يساعدهم فى التغَلب على مصاعبهم، و"الجمعية" من بين تلك الوسائل المساعدة.
  14.  
  15. فيلم Dream Away "الحلم البعيد" للمخرج المصرى مروان عمارة ونظيره يوهانا دومكى الألمانى ويتناول شرم الشيخ، مع بداية انطلاق "الربيع العربى" وتخبط فترة ما بعد الثورة الذى سلب الجزء الجنوبى من شبه جزيرة سيناء سحرها كمنتجع صيفى.
  16.  
  17. من سوريا ينافس المخرج طلال ديركى بفيلم Of Fathers and Sons "عن الآباء والأبناء" ويتناول قصة عودة مخرجه لوطنه الأم سوريا، حيث كسب ثقة عائلة إسلامية متشددة، شاركها تفاصيل حياتها اليومية لمدة عامين وتُركز كاميرا ديركى بشكل أساس على الأطفال، ومن خلالهم تنقل لنا صورة نادرة عن معنى أن تنشأ فى كنف أب حلمه الأكبر إقامة خلافة إسلامية.
  18.  
  19. من لبنان ينافس فيلم The Swing "الأرجوحة" للمخرج سيريل عريس لبنان ويتناول ليلة عيد ميلاد أنطوان الـ90 حيث تمضى الأيام ببطء شديد عليه منتظراً زيارة ابنته، بعد ذهابها فى رحلة إلى الأرجنتين، وذلك فى الوقت الذى تعانى فيه زوجته فيفيان من أمراض الشيخوخة ، تُصدَم بخبر موت ابنتها فى حادثة مأساوية، فتقع الأم بين محنتين محنة كتمان حزنها على ابنتها، ومحاولة إخفاء تلك الحقيقة عن زوجها.
  20.  
  21. وينافس جورج هزيم بفيلم Son of A Dancer "ابن الرقاصة" ويتناول قصة ماجد شاب فى العشرين من عمره، يحاول التعامل مع حزنه على والدته المتوفاة حديثاً فى حادث سيارة، ليكتشف أنها كانت راقصة شرقية، ويبدأ رحلة البحث عن التاريخ السرى لها، وسط حالة من الصمت تصيب الأب الرافض الإفصاح عن أى تفاصيل تخص زوجته لابنه.
  22.  
  23. المخرجة التونسية كوثر بن هنية بفيلمها Sheikh’s Watermelons "بطيخ الشيخ" ويتناول الشيخ طاهر شخصية معروفة لكونه إمام مسجد يحظى بالاحترام بين ويثلى فى يوم الجنازة على سيدة مجهولة.
  24.  
  25. من سوريا ينافس فيلم المخرج الليث حجو The Cord "الحبل السرى"، ويتناول ندى التى تشعر بألم حاد قبل موعد الولادة بشهر بسبب الضغط والإنهاك الذى تتعرض له نتيجة الحصار المفروض على الحى بينما يعجز زوجها عن الوصول إلى المكان الذى تسكن فيه بالجانب الآخر من الحى بسبب القناص، الذى يهدد حياة كل من يعبر.
  26.  
  27. من مصر ينافس المخرج آدم عبد الغفار بفيلمه Fork & Knife "شوكة وسكينة" بطولة منة شلبى، وإياد نصار، وآسر ياسين، ومشاركة، روزالين البيه، ونور أبو العلا، ونورشان بحرى، ويدور حول لقاء عشاء بين رجل وامرأة لا يعرفان بعضهما كثيراً، يتحدثان فيها بكل حرية عن رأيهما فى الحب، الزواج، والخيانة، ليتطور الحوار إلى البوح بالأسرار والأسباب التي تدفع للخيانة، ليصلا إلى نقطة اكتشاف الحقيقة التي تودى بهما إلى اختيار مفاجئ.
  28.  
  29. من العراق تنافس المخرجة عشتار الخرسان بفيلم Abdullah and Leilah "عبد الله وليلى" ويتناول حياة عبد الله الذى يعانى من فقدان الذاكرة التدريجى، لكنه يقاوم من أجل التواصل مع ابنته، بينما يتأرجح عقله بين ماضيه وحاضره غير المألوف، مسكوناً بذكريات طفولته فى بغداد.
  30.  
  31. يعود المخرج المصرى تامر العشرى بعد مشاركته في الدورة الأولى بفيلم فوتوكوبى لكن هذه المرة مع فيلم قصير بعنوان eyebrows  "ماتعلاش عن الحاجب" بطولة أسماء أبو اليزيد ومريم الكشت وتأليف هيثم دبو، وتدور أحداثه حول عائشة أو حور العين حسبما يلقبها صديقاتها ، وهي الشابة التي تكتب "إيه اللي لو مكنش حرام كنت عملتيه؟!" على إحدى الصفحات المغلقة للمنتقبات على الإنترنت، وتتجه إلى المول بصحبة سالي صديقتها التي تستعد لوضع مولودة في زيارة عادية لشراء بعض الأغراض التي تخصها، لتكتشف الفتاة أن خلف نقابها الداكن يختبئ أكثر من جسدها ووجهها، وتدرك وسط صخب ما تراه وردود الأفعال على سؤالها أن ما يجعلها تكره .
  32.  
  33. من تونس تشارك المخرجة لطيفة دوغرى بفيلم الهدية ويتناول الذكرى السنوية الأولى لزواج مريم وصبرى، حيث تقرر مريم الشابة المحافظة والمحجبة "ترقيع" غشاء بكارتها لتعود عذراء أمام زوجها صبرى سائق التاكسى وتكون هى "هديتها".

وحرك مهرجان الجونة السينمائى المياه الراكدة العام الماضى، بعد الدعم الكبير الذى تقدمه منصة المهرجان السينمائية من إتاحة المجال للمخرجين والمنتجين العرب ومشاريعهم السينمائية سواء فى "مرحلة التطوير" أو "مراحل ما بعد الإنتاج".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة