باستثمارات 133 مليار جنيه.. 6 مشروعات عملاقة في قطاع الكهرباء خلال العام الجارى

الخميس، 06 سبتمبر 2018 01:00 م
باستثمارات 133 مليار جنيه.. 6 مشروعات عملاقة في قطاع الكهرباء خلال العام الجارى
أبراج كهرباء - أرشيفية

في 2014 كانت نهاية حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي أعقاب ثورة شعبية خرجت عليه في 30 يونيو، على خلفية تردي الأحوال الاقتصادية والمعيشية في البلاد، كان أهمها الانقطاع المتكرر ولفترات كبيرة للتيار الكهربائي وتعطل المصانع والشركات، وشلل تام في الحياة بمصر.

عدم انقطاع التيار الكهربائي كان أحد التحديات، إلى جانب تحديات اقتصادية ومعيشية أخرى، لفترة ما بعد حكم جماعة الإخوان المصنفة إرهابية، وفور تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في البلاد أولى اهتماما بالغا بتطوير شبكات الكهرباء وإنشاء محطات جديدة دخلت الخدمة في وقت قياسي بالتعاون وعقد اتفاقيات مع شركات كبرى.

مساعي الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومات ما بعد ثورة 30 يونيو، أثرت بشكل مباشر على انتظام التيار الكهربائي وخاصة في الأماكن الشعبية، إضافة إلى ردود أفعال أصحاب المصانع والشركات في المناطق الصناعية والتي أكدت إنقاذهم من تكرار أزمة انقطاع التيار المستمرة.

مؤخرا استهدفت حكومة مصطفى مدبولي رئيس الوزراء الجديد خلفا للمهندس شريف إسماعيل، 6 مشروعات كبرى بقطاع الكهرباء في العام المالي الجاري 2018 / 2019، حيث وجهت 133.1 مليار جنيه كاستثمارات كلية بنسبة تقدر بنحو 14.1% من الاستثمارات الإجمالية للخطة.

وحسب وزارة التخطيط والإصلاح الإداري فإن تلك المشروعات من شأنها إكمال منظومة تطوير شبكات الكهرباء والحفاظ على استمرارية عدم انقطاع التيار وخاصة في المناطق الاستثمارية.
 
ووفقا لبيان صادر عن وزارة التخطيط فإن المشروعات الجديدة شملت، إحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية (مشروع قومي)، تطوير واستكمال المعامل والبحوث بهيئة الطاقة الذرية باستثمارات 81 مليون جنيه، استكشاف وتقييم واستخلاص الخامات النووية والمستهدف له استثمارات 22 مليون جنيه، إقامة المحطة النووية ومنشآتها باستثمارات 5 مليارات جنيه، توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المائية باستثمارات 7.4 مليار جنيه، تنمية واستخدام الطاقة المتجددة باستثمارات 3.2 مليار جنيه.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م