الدوحة تعاني من العزلة.. لماذا رفضت بريطانيا تسليم قطر مقاتلات يوروفايتر؟

الخميس، 06 سبتمبر 2018 02:00 م
الدوحة تعاني من العزلة.. لماذا رفضت بريطانيا تسليم قطر مقاتلات يوروفايتر؟
طائرات يوروفايتر
كتب محمد شعلان

تعاني إمارة الإرهاب قطر من تبعات المقاطعة العربية لها في المنطقة وتردي الأوضاع الاقتصادية والعزلة التي تعيش فيها بعيدا عن دعم الأشقاء العرب والارتماء في أحضان دول الإرهاب، ووصلت تبعات الأمر إلى التأثير على الجانب العسكري والتسليح للجيش القطري بعد أن رفضت وزارة الخزانة البريطانية تنفيذ صفقة طائرات مقاتلة مع قطر.

 

واستندت وزارة الخزانة البريطانية إلى تخوفها من عدم استكمال صفقة تسليم طائرات مقاتلة "يوروفايتر" بسبب تخوفها من تعثر قطر في تسديد مستحقاتها المالية نظرا للعزلة السياسية والاقتصادية التي تعيشها منذ العام الماضي، ويطلق على "يوروفايتر" اسم الإعصار الأوروبي المدمر وهى طائرة قتالية أوروبية متعددة المهام.

 

"يوروفايتر" الإعصار الأوروبى

وصممت طائرة يوروفايتر وأنتجت من قبل شركة يوروفايتر المحدودة، وهى مشروع مشترك يضم 4 دول أوروبية بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا، وتملك المقاتلة محركين نفاثين عاليا الأداء من طراز EJ 200 يعملان بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة إلى حرق وقود إضافي، كما أن الطائرة مسلحة ب18 صاروخ وقنبلة مدمرة ومزودة بمدفع من طراز ماوزر بى كي من عيار 27 مليم و13 موقعا لحمل السلاح.

eurofighter-typhoon-1847

اقرأ أيضاً: الصناعات الدفاعية البريطانية: السعودية اشترت 48 مقاتلة "يوروفايتر تايفون"

وتستخدم هذه الطائرات لعدة مهام أهمها السيطرة والسيادة الجوية ومهام الضربات العميقة الإستراتيجية، ومهام الدعم الجوي القريب ومهام ضاربة مضادة للسفن المتوسطة والكبيرة والصغيرة ومهام إخماد وتدمير الدفاعات الجوية المعادية.

original_Eurofighter_Model_Kuwait_studio_3_g

ومنذ دخول هذه الطائرات الخدمة فى عام 2003 تم تسليم 444 طائرة إلى 6 دول هي ألمانيا وبريطانيا واسبانيا وايطاليا والنمسا والسعودية، وفى ديسمبر 2012 أصبحت سلطنة عمان العميل السابع للبرنامج حينما طلبت 12 طائرة من نوع يوروفايتر أو الإعصار الأوروبي المدمر.

 

اقرأ أيضاً: اللي معاه قرش محيره يجيب «يوروفايتر تايفون» ويطيره.. لماذا اشترت قطر طائرات الإنجليز؟

وكانت قد قدمت إمارة قطر طلبا لشراء طائرات يوروفايتر المقاتلة من شركة بريطانية تشاركها شركات ألمانية في انتاج الطائرة، لكن التحالف الحاكم في برلين رفض رفضا قاطعا عقد هذه الصفقات مع دول ضالعة في حرب اليمن، وذكر تقرير نشر على موقع "تاغسشاو" التابع للقناة التلفزيونية الألمانية الأولى أن قطر قدمت طلبا لشراء 24 طائرة مقاتلة من نوع "يوروفايتر" من شركة بريطانية وبمساهمة شركات ألمانية في صناعتها ويبلغ حجم صفقة الطائرات هذه قرابة 6 مليارات يورو.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق