فراخ الحكومة بـ40 جنيها.. ومنتجو الدواجن: سعر واقعي والمستورد خرب بيتنا

الخميس، 06 سبتمبر 2018 10:00 م
فراخ الحكومة بـ40 جنيها.. ومنتجو الدواجن: سعر واقعي والمستورد خرب بيتنا
دواجن مجمدة - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

للمرة الثانية فى أقل من شهر، أعلنت الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الدخلية رفع سعر الدواجن المجمدة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية لـ 40 جنيهًا للكيلو بدلا من 33 جنيها، وذلك بعد أن رفعتها فى وقت سابق من 30 إلى 33 جنيها.

 

ويحمل قرار الشركة القابضة عدة تساؤلات حول تأثير رفع سعر الدواجن فى المنافذ الحكومية على أسعار الدواجن الحية، خاصة بعد تحريك الأسعار بفارق 7 جنيهات عن السعر السابق.

 

الأسعار الجديدة التي أعلنتها الشركة القابضة الغذائية تعتبر هي التكلفة الحقيقية للاستيراد فى الوقت الحالي، وفقا للدكتور نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن، حيث كانت الدواجن المجمدة تباع طوال الفترة الماضية بأقل من الأسعار الحقيقية وتحملت الشركة القابضة خسائر كبيرة من أجل تصريف كافة الكميات المستوردة المتاحة لديها قبل انتهاء فترة الصلاحية المقررة لها، وأعتبر المستوي الذى وصلت إليه أسعار الدواجن منذ شهر رمضان الماضي "ظروف وعدت".

 

وأكد نبيل درويش فى تصريح لـ"صوت الأمة"، أن لجوء الشركة القابضة إلى خفض أسعار الدواجن المستوردة عن أسعارها الحقيقية، أدي إلى تحقيق خسائر كبيرة لمنتجي الدواجن الحية، لأنهم كانوا مجبرين على خفض الأسعار لمستوي مقارب لأسعار الدواجن المجمدة بدلا من التوقف الكامل عن العمل.

 

وأوضح درويش، أن بعض منتجي الدواجن توقفوا عن العمل بسبب بيع أسعار الدواجن بأقل من الاسعار الحقيقية حتى يتجنب الخسائر، علما بأن باقي المنتجين تحملوا خسائر كبيرة خلال الفترة الماضية "اتخرب بيتنا" على حد وصفه، وخاصة الشركات لأنها غير قادرة على التوقف لارتباطها بالعمالة لديها.

 

وتوقع درويش، أن تشهد أسعار الدواجن الفترة المقبلة ارتفاعا بالتزامن مع رفع أسعار دواجن المنافذ الحكومية، وأن تعود الإقبال على الدواجن الحية مقابل الدواجن المجمدة.

 

وقررت الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الدخلية زيادة سعر الدواجن المجمدة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة إلى 40 جنيهًا للكيلو بدلا من 33 جنيها، وكذلك زيادة اللحوم الطازجة السودانية إلى 90 جنيها بدلا من 85 جنيها للكيلو، حيث تعد زيادة أسعار الدواجن المجمدة للمرة الثانية خلال أقل من شهر، حيث سبق ورفعت الشركة أسعار الدواجن من 30 إلى 33 جنيها ثم حاليا إلى 40 جنيها للكيلو.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق