رفض الوقوف للسلام الوطني.. تفاصيل تورط " نايك" في أزمة سياسية بأمريكا بسبب لاعب كرة قدم

السبت، 08 سبتمبر 2018 12:00 ص
رفض الوقوف للسلام الوطني.. تفاصيل تورط " نايك" في أزمة سياسية بأمريكا بسبب لاعب كرة قدم
دونالد ترامب

أزمة سياسية فى الولايات المتحدة وجدت شركة شهيرة فى مجال الملابس والأحذية الرياضية متورطة فيها بعد استعانتها بلاعب كرة قدم أمريكية.

لاعب كرة القدم الامريكية الشهير كان قد أثار الجدل قبل عامين برفضه الوقوف أثناء عزف النشيد الوطنى الأمريكى فى المباريات احتجاجا على قتل السود على يد الشرطة.

وكانت شركة "نايك" قد قررت تدشين حملة إعلانية لتواكب الذكرى الثلاثين لإطلاقها لشعارها الشهير Just Do It، واختارت نايك للمشاركة فى الحملة  لاعب كرة القدم الأمريكية كولن كايبرنك. لاعبة التنس الشهيرة سيرينا ويليامز، ولاعب السلة ليبورن جيمس وآخرون.

 

وفق تقارير صحفية فإن كايبرنيك  كان أول من رفض الوقوف لعزف النشيد الوطنى الأمريكى فى المباريات فى ظل موجة قتل للسود، العزل أحيانا، على يد رجال الشرطة، وأعقبه فى ذلك عدد من اللاعبين والمدربين فى اللعبة، مما أثار عاصفة سياسية ضدهم، لاسيما مع انتقاد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لهم بل ورفضه استقبال من قام بالجثو على ركبتيه أثناء عزف النشيد الوطنى فى البيت الأبيض.

فى مقابلة صحفية يوم الثلاثاء انتقد ترامب قرار نايك الاستعانة بكايبرنيك، وقال أنه قرار مفزع. وبعد اندلاع احتجاجات على ظهور اللاعب فى الإعلان شهدت حرق لمنتجات الشركة ومطالب بمقاطعتها، قال ترامب فى تغريدة على حسابه على تويتر: "نايك تُقتل تماما بغضب ومقاطعات"، تابع: "أتساءل عما إذا كان لديهم أى فكرة أنه سيكون بهذه الطريقة؟، كما واصل الرئيس انتقاداته السابقة لاتحاد كرة القدم الأمريكى قائلا: "فيما يتعلق بـ NFL أجد صعوبة فى المشاهدة، ودائما سوف أمتنع عنها، حتى يقفوا من أجل العلم".

 

من جانب آخر كانت هناك إشادات بإشراك كايبرنيك، حيث أعربت سيرينا ويليامز عن مساندتها للاعب وقالت إن ما قامت نايك يعد بيانات قويا لكثير من الشركات الأخرى.

فيما علقت شرك نايك قائلة إن كايبرنيك من أكثر الرياضيين إلهاما فى هذا الجيل.

 

ومنذ انتهاء عقده مع نادى سان فرانسيكيو العام الماضى، رفض العديد من الأندية التعاقد معه بسبب الجدل الذى يثيره، مما دفعه إلى مقاضاة ملاك الأندية واتهامه لهم بالتآمر عليه.

 

وظهر كايبرنيك فى الإعلان يتحدث عما حدث له بعبارة "عليك أن تؤمن بشىء حتى لو كان ذلك يعنى التضحية بكل شىء".

 

اللافت أن هذه الأزمة على أسهم شركة نايك فتراجعت حوالى 4% يوم الثلاثاء الماضى، فى ظل ظهور دعوات على مواقع التواصل الاجتماعى لمقاطعة منتجاتها.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق