وصايا البرلمان الـ13 للتعامل مع كارثة السيول.. تعرف عليها

السبت، 08 سبتمبر 2018 10:00 ص
وصايا البرلمان الـ13 للتعامل مع كارثة السيول.. تعرف عليها
توصيات فاعلة لمواجهة السيول

خشية تكرار الكوارث والتي كان آخرها في القاهرة الجديدة عندما دخلت المياه المنازل وشلت الحياة في المنطقة الراقية من العاصمة، تقدم البرلمان بعدد من الوصايا للحكومة من أجل اتخاذ اللازم باكرا وقبل دخول الشتاء وموسم سقوط الأمطار.

وحتى لا تتكرر كارثة نهاية شهر أكتوبر 2016 فى محافظات البحر الأحمر وقنا وسوهاج، حيث تضرر العديد من المواطنين وانهارت منازل وسقط ضحايا.

وشملت وصايا البرلمان للحكومة السابقة والحالية والتى يستنكر نواب عدم تنفيذها، توسيع وتطهير مخرات السيول بصفة دائمة وفقا لخطط وجداول زمنية، إنشاء مخرات جديدة فى المناطق العشوائية التى تلحق بها السيول أضرارًا بصورة دائمة، ترميم الترع والمصارف وتطهيرها خاصة التى تصرف منها مياه السيول، تعظيم الاستفادة من مياه السيول وإنشاء أبار وسدود لتخزينها للزراعة.

إنشاء جهة حكومية تشرف على التنسيق بين مختلف الجهات لوضع الآليات المختلفة لمواجهة السيول والأمطار فى الفترة القادمة، كانت واحدة من أهم وصايا البرلمان للحكومة لتفادي السيول، وحتى تستطيع محاسبة المسؤول، بعدها تأتي وصية محاسبة المقصرين عبر لجنة قانونية تشكل لرصد مختلف أوجه التقصير والاستماع لرأى المضارين على أن يكون من سلطتها عزل المقصرين وتقديمهم للنيابة العامة، وذلك فى حالة تكرار كارثة السيول مرة أخرى.

وتضمنت وصايا البرلمان إنشاء سدود فى المناطق التى تضار دائما من السيول، عدم السماح بالبناء فى مخرات السيول، زيادة المعدات والآلات التى تستخدم فى الإنقاذ والتطهير وإزالة آثار السيول بالنسبة للمحافظات التى تعانى دائما من السيول، الالتزام بما يرد من هيئة الأرصاد الجوية عن الحالة الدورية للطقس وما يتبعها من إجراءات مطلوبة، تفعيل إدارة الأزمات فى الحكومة وكل وزاراتها وجميع المحافظات.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق