«ميحو» جاهز للاحتفال.. الآثار تسمح بزيارة المقبرة.. وزاهي حواس: ستنشط السياحة (صور)

السبت، 08 سبتمبر 2018 10:00 م
«ميحو» جاهز للاحتفال.. الآثار تسمح بزيارة المقبرة.. وزاهي حواس: ستنشط السياحة (صور)
جانب من لقاء

 

وسط حضور حكومي مكثف، ومراقبة إعلامية على مستوى رفيع، افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، واحدة من أجمل مقابر جبانة سقارة بمحافظة الجيزة، وهي مقبرة «ميحو» التي اكتشفتها البعثة الأثرية المصرية العاملة بالموقع في ثلاثينيات القرن الماضي.

الدكتور خالد عناني، قال في تصريحات صحفية أن العام المقبل سيشهد  العديد من المفاجآت الأثرية الضخمة، التي ستساعد في تنشيط السياحة، موضحاً أن افتتاح مقبرة ميحو الأثرية لأول مرة منذ 1940 هو بداية الموسم الأثرى للوزارة، مشيراً إلى أن العام الجارى سيشهد 3 اكتشافات فى 3 محافظات مختلفة، كما سيتم الانتهاء من ترميم هرم زوسر بأحدث الوسائل العلمية الحديثة.

الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، قال إن ميحو من الشخصيات المهمة في التاريخ الفرعوني، فكان وزيرا ومشرفا على القصر الملكي، ورئيسا للقضاة في عهد الملك بيبي الأول زمن حكم الأسرة السادسة، والمقبرة اكتشفت عام 1940، لكنها تفتتح لأول مرة أمام الجمهور، وتحتوي مناظر حملة القرابين ومناظر لطقوس مختلفة.

وأوضح أن لديه ذكريات جميلة مع المقبرة، وذلك عام 1993 عندما اكتشف لأول مرة قطعة بها اكتشاف عظيم وهى تاريخ الإلة ميحو، واستغرق فى ترجمة النص 4 أشهر بعد ترميمه، مؤكداً أن السماح بزيارة المقبرة سيسهم بشكل كبير في تنشيط السياحة.

الدكتور مصطفى وزير أمين المجلس الأعلى للآثار، قال إن مقبرة "ميحو" تعد من أجمل وأكمل مقابر الدولة القديمة فى سقارة، والتى لاتزال تحتفظ ببهاء ألوان مناظرها الرائعة، وكثرة التفاصيل فى المناظر والتى أضيفت فى عصر الأسرة السادسة ولم تظهر فى مقابر الأسرة الخامسة بسقارة ومنها منظر تزاوج التماسيح ومنظر السلحفاة.

وأضاف وزيرى، أن من أهم المناظر التى صورت على جدران المقبرة، منظر لصاحب المقبرة يصید الطیور بعصا الرمایة والأسماك بالحربة فى الأحراش وهو من المناظر التى تدل على نفوذ صاحب المقبرة والذى حرص على نقشه فى الحجرات الأولى والأقرب لرؤیة الزوار، بالإضافة إلى منظر الزراعة من بذر وحصاد وتذریة، ومنظر صید الأسماك بالشبكة الكبيرة، ومنظر الطهى وصناعة البیرة، والموسيقى والرقص الأكروباتى والذى لم یظھر هذا النوع من الرقص فى سقارة إلى فى الأسرة السادسة فقط.

حضر مراسم الافتتاح وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم والدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ومحافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، والدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور زاهى حواس وزير الآثار الأسبق، بالإضافة إلى عدد من سفراء الدول الأجنبية فى مصر منهم قبرص وإيطاليا والمكسيك والبرازيل وفرنسا وهولندا وأذربيجان وليتوانيا وكازاخستان وأمريكا اللاتينية.

 
 
IMG_7153
 
IMG_6993
 
 
 
IMG_7008
 
 
 
IMG_7028
 
 
 
 
IMG_7062
 
 
IMG_7107
 
 

IMG_7115
 
IMG_7124
 
IMG_7125
 
IMG_7135
 
IMG_7146
 
IMG_7151
 

IMG_7163
 
IMG_7165
 
IMG_7171
 
IMG_7175
 
IMG_7177
 
IMG_7187
 
IMG_7204

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق