تعرف على فوائد الموز.. وأهميته في معالجة الاكتئاب قبل النوم

السبت، 08 سبتمبر 2018 10:00 م
تعرف على فوائد الموز.. وأهميته في معالجة الاكتئاب قبل النوم
تعرف على فوائد الموز
منة خالد

 
يعتبر الموز أكثر الفواكه الغنية بالمركبات المهمة لصحة الجسم أهمها البوتاسيوم وهو ضروري لتعزيز الدم في الأوردة، ويؤثر الموز بشكل كبير على وظائف أجهزة الجسم والأعضاء الحيوية، لذا تُصنفه أغلب المواقع الصحية العالمية بفاكهة الصحة، لما له من العديد من الفوائد الصحية للجسم والبشرة أيضًا، ويُنصح به الأطباء لتناوله ضمن نظام غذائي صحي.

تعرف على فوائد الموز وأهميته في معالجة الاكتئاب قبل النوم
 
يعتبر الموز أكثر الفواكه الغنية بالمركبات المهمة لصحة الجسم أهمها البوتاسيوم وهو ضروري لتعزيز الدم في الأوردة، ويؤثر الموز بشكل كبير على وظائف أجهزة الجسم والأعضاء الحيوية، لذا تُصنفه أغلب المواقع الصحية العالمية بفاكهة الصحة، لما له من العديد من الفوائد الصحية للجسم والبشرة أيضًا، ويُنصح به الأطباء لتناوله ضمن نظام غذائي صحي.
 
 
فوائد الموز وأهميته في علاج الاكتئاب
 
يعمل الموز على تقليل حالات القلق والتوتر التي تصاحب الأشخاص أحيانًا على مدار يومها، ما سبب نجاح الموز في التغلب على الإكتئاب إذن؟ يحتوي الموز على مستويات عالية من مادة تُسمى الـ «تربتوفان»، وهي تتحول إلى مادة الـ «سيروتونين»، وهذه المادة معروفة بهرمون السعادة والمزاج. كما يقوم بدوره في تحسين حالات الاكتئاب وتقلب المزاج التي تأتي قبل وخلال الدورة الشهرية للفتيات.
 
 
فوائد الموز لعلاج فقر الدم
 
يساعد الموز الجسم على استعادة نسب الفيتامينات الناقصة في الدم، وهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد وهو العنصر الأساسي والأهم لعلاج فقر الدم والأنيميا.
 
 
فوائد الموز في علاج ضغط الدم
 
أظهرت دراسات أجريت حديثًا في اليابان أن الموز هو أكثر الفواكه المفيدة لمرضى ضغط الدم، وأن البوتاسيوم المتوافر فيهه بكثرة عنصر مهم يلعب دور كبير في خفض ضغط الدم المرتفع وتنظيمه ليعمل بشكل طبيعي، كما أثبتت الدراسة نفسها أن تناول ثمرة كبيرة أو ثمرتين متوسطتين من الموز بشكل يومي يحسن من ضغط الدم المرتفع وبالتالي يقل خطر الإصابة بتصلب الشرايين والسكتات الدماغية والذبحات الصدرية.
 
وأكدت الدراسات أيضًا تأثير الموز على ضبط ضغط الدم لدى الكثير من الأشخاص بعد تناولهم له فترة طويلة، وبعد الفحص كشفت الدراسة أن تناول الموز بجانب العلاج ساعد كثيرًا في التحسن.

فوائد الموز لمرضى السكري
 
يوصى الأطباء في أمريكا مرضى السكر بضرورة تناول الموز بمعدل ثمرتين يوميًا، دون الإفراط في تناوله حتى لا يُسبب ضرر لهم، فالنسبة المُفيدة لمرضى السُكر هي ثمريتن فقط.
 
 
فوائد الموز لعضلات الرياضيين
 
يساعد تناول الموز في حماية عضلات الرياضيين من التشنجات أثناء تدريباتهم ويُقلل الإجهاد العضلي أيضًا، وهو مُفيد لهم لقدرته على مد الجسم بالطاقة، التي تجعله قادر على ممارسة التمارين الرياضية، وكشفت الدراسات أن تناول 2 ثمرة موز بشكل يومي يمد الجسم بالطاقة التي تساعده على ممارسة الرياضة لمدة 90 دقيقة.
 
 
فوائد الموز قبل النوم
 
الموز مصدر غني بفيتامين «بي 6» الذي، وهو بدوره يعمل على تحسين عملية الأيض وبالتالي تحسين انتاج الأحماض الأمينية و الأحماض الدهنيه ويساهم في تحويل الأحماض الأمينيه إلى النياسين والسيروتونين، والذي يعد مصدر هام وتكوين كريات الدم الحمراء.
 
 
فوائد الموز للمعدة
 
يعمل الموز على تخفيف حموضة المعدة، نظرًا لأنه يحتوي على مواد فعالة تُحد من حرقة القلب، والقضاء على قُرحة المعدة، والارتجاع المريئي، كما يساهم في تحسين عملية الهضم بكفاءة.
 
ويُعد الموز الفاكهة الخام الوحيدة التى يمكن أن تستهلك دون ضيق لتخفيف قرحة المعدة عن طريق طلاء بطانة المعدة ضد الأحماض المسببة للتآكل.


فوائد الموز للهضم
 
الموز مُنتج للإنزيمات الهاضمة للمساعدة فى امتصاص العناصر الغذائية، وهو غنى بمادة البكتين، المسؤولة عن سرعة الهضم وإزالة السموم والمعادن الثقيلة من الجسم، كما أنه بمثابة بريبايوتيك، يحفز نمو البكتيريا الجيدة فى الأمعاء.
 
فوائد الموز للعظام
 
يحتاج عظام الجسم إلى الكالسيوم والبوتاسيوم، وهما عنصران متوفران في الموز، وبالتلي فهو يُكافح الموز يكافح فقدان الكالسيوم ويعمل على بناء عظام قوية.
 
 
فوائد الموز للحماية من مرض السرطان
 
يحتوي الموز على مضادات أكسدة تساعد في منع سرطان الكُلى، وهو مادة مُقاومة لجذور السرطان الحرة التي تتسبب في ظهور الورم، والأمراض المُزمنة.
 
 
فوائد الموز للعين والدماغ
 
بسبب قدرة الموز على امتصاص الكاليسوم من الجسم، فهو يعمل على حماية العينين من الضمور البقعي، ويحسن الموز من مستوى الذكاء لدى الأشخاص من خلال تحفيز خلايا المُخ وبالتالي يساعد في التعلم ويجعل الأشخاص أكثر يقظة، ويُنصح بتناوله قبل الامتحانات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة