كل ما تحتاج معرفته عن المنظومة الوطنية لبطاقات الدفع وفوائدها؟

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 08:00 ص
كل ما تحتاج معرفته عن المنظومة الوطنية لبطاقات الدفع وفوائدها؟
طارق عامر- محافظ البنك المركزي

بعدما قدم محافظ البنك المركزي، طارق عامر، أول بطاقة تصدر عن المنظومة الوطنية لبطاقات الدفع إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، التي حملت اسمه، يرصد التقرير التالي كل ما تحتاج معرفته عن المنظومة الوطنية لبطاقات الدفع وفوائدها؟

- 3 أنواع من البطاقات

بغرض تقليل التعاملات النقدية نظرا نظرا لمخاطر حمل النقد – الكاش – من الفقد أو السرقة، تتولى البنوكك إصدار 3 أنواع رئيسية من البطاقات البلاستيكية - كروت الدفع،  تشمل «بطاقات الخصم» و«البطاقات المدفوعة مقدما» و«بطاقات الائتمان».

- بطاقات الدفع

بطاقات الدفع مثل «فيزا» و«ماستر كارد»  وغيرها، ستصدر بالتعاون مع البنوك، التي تختلف فيما بينها في طريقة الخصم من الحسابات البنكية بأنواعها، أو إيداع المبالغ في الحساب المدفوع مقدمًا أو الحد الائتماني الدائن.

- شبكة إلكترونية مصرية

يضمن النظام الجديد ربط المؤسسات المصرفية ببعضها البعض مع التجار، لتكون عبارة عن شبكة إلكترونية مصرية، تعمل على إتمام المعاملات المالية بين عملاء القطاع المصرفي والتجار والمؤسسات المالية، باستخدام كروت دفع تصدرها البنوك.

- تعدد التطبيقات

النظام الجديد يضمن أن يكون تصميم بطاقة الدفع  متعددة التطبيقات لإمكانية استخدامها في صرف الدعم النقدي والعيني مستقبلا.

- موعد التطبيق

من المقرر أن تطبق المنظومة في نهاية العام الحالي.

- إصدار بطاقات الدفع

تتولى شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي المملوكة للبنك المركزي  ووزارة المالية والبنوك، إصدار بطاقة الدفع الوطنية، بهدف توفير البنية الأساسية لنظم المدفوعات الإلكترونية في مصر.

- دمج الاقتصاد غير الرسمي والشمول المالي

نظام المدفوعات الإلكتروني سيعمل على دمج الاقتصاد غير الرسمي للتعاملات الرسمية، كما تسهم بطاقة الدفع الوطنية في دعم مفهوم الشمول المالي وزيادة عدد المتعاملين مع البنوك.

- المجتمع اللانقدي

النظام الجديد يدعم التحول نحو مفهوم المجتمع اللانقدي أى تعامل المواطنين عن طريق كروت الدفع بأنواعها، كما يسهم في زيادة الحصيلة الضريبية والجمركية.


- البيع والشراء من التجار

النظام الجديد يسمح بالسحب وكذلك الشراء من التجار وأيضاً سداد أي مدفوعات من خلال ماكينات (POS)، كما أن البطاقة متعددة التطبيقات فيمكن استخدامها في أكثر من تطبيق مثل منظومة الدعم.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق