تعرف على تفاصيل ترتيب مصر في مؤشر التنافسية العالمي الذي تحدث عنه الرئيس السيسي

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 06:00 ص
تعرف على تفاصيل ترتيب مصر في مؤشر التنافسية العالمي الذي تحدث عنه الرئيس السيسي
مشروعات الطرق فى مصر - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

حمل افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لمشروع الطريق الدائرى الإقليمى، وعدد من مشروعات محاور النيل والطرق والكبارى إشادة بما حققته الدولة منذ 4 سنوات وحتى الآن على صعيد تطوير الطرق والكباري، من خلال المشروع القومي للطرق بالتعاون بين وزارة النقل والهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الاسكان والقطاع الخاص.

وجاءت الإشادة بالمشروع القومي للطرق على لسان الرئيس عبد الفتاح السيسي نظرا لما ترتب علي هذه المشروعات فى رفع تصنيف مصر في مؤشر التنافسية العالمي الأخير لتحتل المركز رقم 71 عالميا فى قطاع البنية التحتية، ولكن هذا التصنيف لم يكن هو الوحيد الذي تحدث عنه تقرير التنافسية العالمي، بل حققت بعض المؤشرات الأخري تقدما ملحوظا تستحق التوقف.

وحازت مصر على الترتيب رقم 73 عالميا فى جودة الطرق من أصل 137 دولة يشملها التقرير، كذلك صنفت فى المركز رقم 75 عالميا فى جودة الطرق السريعة، إلى جانب المركز رقم 41 فى جودة الموانئ، و42 فى جودة الطيران، و41 فى توفر وجهات الطيران، كذلك ارتفعت جودة تقديم الكهرباء إلى 63.

وعلى صعيد الوضع الاقتصادي العام، وصف التقرير مصر بأنها الدولة الأكثر تطورا وتحسنا فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث احتلت فى التصنيف المركز 100 من بين 137 دولة يشملها التقرير، لتتقدم نحو 15 مركزا فى التقرير، مقابل المركز 115 العام الماضى.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي عدد من مشروعات الطرق المنفذة بواسطة الهيئة العامة للطرق والكبارى، وإدارة المهندسين العسكريين، تشمل محور طما (أسيوط/سوهاج)، وكوبرى قوص بقنا وكوبرى برج العرب وكوبرى بلطيم.

ووجه الرئيس بتشكل لجنة لمراجعة الكبارى التى تجاوز عمرها الـ 10 سنوات للتأكد من مدى سلامتها، موجهًا بضرورة الانتهاء الدائرى الأوسطى بكل كباريه بحلول  30 يونيو 2019.

ويبلغ إجمالي أطوال المشروع القومي للطرق نحو 3400 كيلو متر، موزع بين ثلاث وزارات هي الدفاع والنقل والإسكان، بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 36 مليار جنيه، منها 12 طريقا تنفذها وزارة النقل بتكلفة إجمالية تصل إلى 17 مليار جنيه.

موقع مصر فى التقرير
 
اكثر الدول تطورا فى افريقيا

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق