الورق في خبر كان.. هل تتضاعف أسعار الأدوات المكتبية قبل العام الدراسي؟

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 12:00 ص
الورق في خبر كان.. هل تتضاعف أسعار الأدوات المكتبية قبل العام الدراسي؟
وزارة التربية والتعليم
كتب محمد شعلان

تشتعل أسعار الورقيات والأدوات المكتبية في توقيت صعب على الأسرة المصرية قبيل انطلاق العام الدراسي الجديد، وما بدأت الأسر الاحتشاد أمام أسواق الكتب ومحلات المكتبات لقضاء متطلبات الأبناء للعام الدراسي إلا ورافقتهم ارتفاع في أسعار الورق نظرا لارتباطه بالأسعار العالمية وارتفاع قيمتها.

ارتفاع أسعار الأدوات المكتبية
وأعلن بركات صفا نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية، فى حوار بقناة اكسترا نيوز، ارتفاع أسعار الوراقيات والأدوات المكتبية ولكن بنسب متفاوتة، موضحا أن الأدوات المكتبية تنقسم إلى شقين الأول أدوات مكتبية ممثلة فى الأقلام وأدوات المكاتب والثاني ورقيات ممثلة في الكراريس والكشاكيل والشقين سيشهدان زيادة في الأسعار.
 
وأفاد بركات صفا نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية، بأن أسعار الأدوات المكتبية سترتفع من 10 إلى 20% وبالنسبة للورقيات من كشاكيل وكراريس لن تقل عن زيادة 40% وقد تصل إلى 50%، مشيرا إلى أن هذا الأمر متعلق بارتفاع أسعار الورق في الخارج.
 
وأكد بركات صفا نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية، أن أسعار الورق في الخارج وصلت إلى 1100 دولار بعد أن كانت 800 دولار، كما أن الورق المصنوع محليا ارتفع من 15400 جنيه للطن الى 19800 جنيه للطن، مفيدا بأن شركات الورق المحلى شركتين فقط والباقي مستورد يتم استيراده من الخارج، فضلا عن ارتفاع أسعار الطاقة والبنزين والكهرباء وأجور العمال والتأمينات وأسعار النقل.
 
وتمر الأدوات المدرسية قبل أن تصل إلى الطالب برحلة طويلة تشهد فيها العديد من الزيادات على أسعارها تتفاوت من مكان لآخر ومن محافظة لأخرى بحسب تقدير التجار النهائى فى مكتبات القطاعى، فدستة الكشكول التى تبدأ حركتها الأولى بعشرين جنيهاً قد تصل إليك فى النهاية بين 23 جنيهاً و25 جنيهاً بفارق ما يقرب من النصف جنيه فى الكشكول الواحد.
 
وأعلنت شعبة الأدوات المكتبية أن 90% من المنتجات مستوردة والـ10% المصنعة محلياً تعتمد على مواد خام من الخارج و50 مليون جنيه حجم الاستيراد المصرى و40 % زيادة عن العام الماضي نتيجة ارتفاع الدولار والجمارك.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق