سبتمبر يحمل الخير.. 3.7 مليار جنيه تنعش جيوب أصحاب المعاشات

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 10:00 م
سبتمبر يحمل الخير.. 3.7 مليار جنيه تنعش جيوب أصحاب المعاشات
غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى

بقيمة إجمالية تبلغ 3 مليارات و700 مليون جنيه، بدأت وزارة التضامن الاجتماعي، صرف معاشات شهر سبتمبر، للمعاشات المحول صرفها على البنوك لـ1.5 مليون قائم بالصرف، من خلال المنافذ، بعدما أنهى رؤساء صندوقي التأمين الاجتماعي بقطاعيه الحكومي والخاص.

كان طالب عددا من أصحاب المعاشات بتقديم صرف معاش سبتمبر قبل عيد الأضحى المبارك، وهو الأمر الذي رفضته وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، لكونها تعد مخالفة قانونية طبقا لنص المادة 25 من قانون التأمين الاجتماعي الذي يمنع صرف أكثر من معاش في شهر واحد.

وقابل أصحاب المعاشات المطالبين بصرف شهر سبتمبر قرار التضامن بحالة من السخط، بينما طالب البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات، مجلس الوزراء بالتدخل لحل تلك الأزمة وصرف المعاش قبل موعده للتخفيف عن مستحقيه في عيد الأضحى المبارك، وهو مارد عليه مجلس الوزراء بأن الوزارة أفادت بعدم قانونية الموقف.

من جانبها وجهت الدكتورة غادة والي، رؤوساء صندوقي التأمين الاجتماعي بقطاعيه الحكومي والعام والخاص، باتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لبدء صرف معاشات شهر سبتمبر، اعتباراً من السبت الماضى لعدد 7.6 مليون قائم بالصرف بقيمة إجمالية 12.7 مليار جنيه، وتيسير عمليات الصرف مع ضمان انتظام الصرف من المنافذ المختلفة.

وقالت الوزارة، في بيان لها منذ قليل: «يتاح لأصحاب المعاشات، الذين يصرفون من منافذ صندوقي التأمين الاجتماعي وعددهم 2.6 مليون قائم بالصرف، بقيمة إجمالية 3.3 مليار جنيه الصرف من ماكينات الصرف الآلية A.T.M  بداية من اليوم ومن خلال منافذ مكاتب التأمينات اعتبارا من غد».

وأشارت الوزيرة، إلى اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لتيسير عمليات صرف المعاشات، ولضمان انتظام الصرف من كافة المنافذ، والعمل على تذليل أى عقبات قد تواجه أصحاب المعاشات.

يذكر أن أعلنت «والي»، إجمالي نسبة الزيادة فى المعاشات خلال العام الجاري والتي وصلت 15% بحد أدنى 150 جنيه وأقصى 625 جنيه وتم رفع قيمة الحد الأدنى للمعاشات إلى 750 جنيه بدلًا من 500 جنيه بنسبة زيادة بلغت 50% بتكلفة نحو 24 مليار جنيه وأن تكلفة المنحة المشار إليها تبلغ 12 مليار جنيه وهو ما لم تستطع الصناديق أو الخزانة العامة توفيره.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م