7 خطوات للحصول على صورة واضحة لنجوم مجرة «درب التبانة».. تعرف عليها

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 10:00 م
7 خطوات للحصول على صورة واضحة لنجوم مجرة «درب التبانة».. تعرف عليها
نجوم درب التبانة

 
«درب التبانة».. مجرة حلزونية الشكل تنتمي إليها المجموعة الشمسية، والأرض، وشهدت سماء الأراضي العربية بعد ليل الخميس الماضي، ظهور حزام النجوم لتلك المجرة، والتي من المقرر أن تستمر لبضعة ليالي مقمرة خلال الأسبوع الجاري.
 
ووصل القمر لمرحلة المحاق بداية الأسبوع الجاري، وهو الأمر الذي يجعله يغرب مبكرا بعد غروب الشمس، خلال الأسبوع الأول من شهر ذي الحجة، بحسب الجمعية الفلكية في جده، والتي أفادت أن الحزام الظاهر في السماء، هو عبارة عن منظر جانبي لمجرة «درب التبانة»، ويمكن رؤيته من أي مكان مظلم بعيدا عن أضواء المدينة، على أن يظهر كشكل ضبابي حال رصده بالعين المجردة، إلا أنه يمكن رؤيته بوضوح حال استخدام المنظار الثنائي، والذي يوضح احتوائه على عدد كبير من النجوم البعيدة.
 
يمتد الشريط من الأفق الجنوبي الغربي، إلى الشمالي الشرقي، ويمكن رصده من أحد المواقع المظلمة بعيدا عن المنازل والأضواء، كما يمكن رصده وتصويره من خلال الكاميرا الرقمية «DSLR»، المزودة بعدسة (18-55) ملم، وذلك باتباع الخطوات الأتية:
 
- وضع البعد البؤري للعدسة عند 18 ملم.
 
- أن تكون فتحة العدسة على 3.5/ F.
 
- ضبط حساسية الضوء على 6400 ISO.
 
- أن تكون سرعة الغالق 30 ثانية.
 
- توجيه عدسة الكاميرا مباشرة نحو شريط «درب التبانة»، واستخدام مؤقت الكاميرا عند التصوير، ووضعها على الحامل لمنع اهتزازها.
 
- وبعد التقاط الصورة، يتم العمل على إجراء التحسينات اللازمة لها ببرامج التحسين لإظهارها شكل أوضح.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق