إزاي تسترد حقك؟.. معرفة خطوات محضر التمكين

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 12:00 م
إزاي تسترد حقك؟.. معرفة خطوات محضر التمكين
علاء رضوان

فى الفترة السابقة ثارت الكثير من المشاكل القانونية حول حصول الأشخاص على قرارات بـ«التمكين» وإهدار حقوق الحائزين الأصليين نتيجة التلاعب من الأخرين، ما يضطر بعض ممن تم سلب واغتصاب حيازتهم من الغير البحث عن سُبل و كيفية الحصول على قرار بالتمكين من المحامى العام للحفاظ على حيازته. 

فى التقرير التالى «صوت الأمة» يرصد 7 إجراءات قانونية للحصول على قرار بالتمكين من المحامى العام للحفاظ على الحيازة-بحسب الخبير القانونى والمحامى بالنقض سامح رسلان-.

1-القيام بتحرير محضر يتهم من تعدى عليه بمحاولة اغتصاب حيازته أو اغتصابها ويذكر بالمحضر تاريخ وضع يده على العين المراد التمكين عليها ويقدم مستندات تثبت وضع يده من مدة طويلة كعقد ايجار أو عقد ملكية أو مراسلات تلغرافية على العين لو كانت شقة أو شهادات ميلاد وغيرها من الشهادات ولو كانت أرض زراعية يقدم بطاقة الحيازة الزراعية وبعد تحرير المحضر يقرر فيه أنه مطلوب تمكينه لو كانت تم الاغتصاب أو صدور قرار بالاستمرار بحيازته إذا كانت الحيازة تحت يده ولم يتمكن الغير اغتصابها.

2-يتم سؤال المشكو فى حقه بمعرفة الشرطة ويتم اجراء المعاينة على الطبيعة ويراعى صاحب الشأن أن تتم المعاينة فور واقعة الاغتصاب إذا كان تم اغتصاب حيازته حتى لا يستطيع الخصم تغيير معالم العين أو الأرض.

3-يتم عرض المحضر على النيابة والتى يصدر قرارها غالبا بإجراء المعاينة، وسؤال المشكو فى حقه إذا لم يتم سؤاله وسؤال الجيران الملاصقين للعين أو الأرض واجراء تحريات المباحث حول واضع اليد وسنده ومدته وسنده ويراعى صاحب الشأن أن يقدم للمباحث المستندات اللازمة التى تثبت ملكيته وحيازته، وسندها من مستندات ومدته إن أمكن حتى لا يقوم المغتصب بتقديم مستندات غير حقيقية ويضلل رجال المباحث.

4-بعد تنفيذ قرار النيابة يتم عرض الموضوع كاملا بما تم فيه على السيد رئيس النيابة الجزئية الذى يقوم بكتابة مذكرة بالرأى ويرفعها للمحامى العام.

5-يتم عرض المحضر مع المذكرة أمام السيد المحامى العام وبعد تأكده من استيفاء الأوراق لنظر المنازعة كمنازعة حيازة وعدم تقدم أحد أطرافها بطلبات جديدة يصدر قراره لهذه المنازعة.

6-يصدر قرار المحامى العام ويتم اعلانها للخصوم فى خلال 3 أيام ويجوز لأى ذو مصلحة التظلم من القرار فى خلال 15 يوم من تاريخ اعلانه.

7-يكون التظلم إما أمام المحامى تظلما بقراره أو أمام قاضى الأمور الوقتية بالمحكمة الجزئية.   

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق