تعرف بـ«الدوطة»..قائمة منقولات الزوجية سلاح ضد المرأة وليس في صالحها

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 05:00 م
تعرف بـ«الدوطة»..قائمة منقولات الزوجية سلاح ضد المرأة وليس في صالحها
محكمة الأسرة
علاء رضوان

  

قائمة منقولات الزوجية هو إقرار صادر من الزوج الي الزوجة في ورقة مذيلة بتوقيع الزوج بأنة قام بإستلام منقولات الزوجية – قائمة أعيان - الواردة في القائمة وأن إستلامة لتلك المنقولات هي علي سبيل عارية الاستعمال حيث تسمي في الشريعة الإسلامي «الدوطة».

فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصدت قائمة المنقولات من حيث كونها سلاح ضد المرأة وليس في صالحها، وكيفية تسليم المنقولات الزوجية، ماذا يحدث فى حالة إتلاف المنقولات-بحسب الخبير القانونى والمحامى بالنقض ياسر سيد أحمد-.

124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-العلاقة-الزوجية

بالرغم من أن قانون العقوبات لم يتضمن نصا صريحا في نصوصه علي كتابة «قائمة المنقولات الزوجية» إلا أنها مجرمة وفقا لنص المادة 341 من قانون العقوبات والذي جائت علي سبيل الحصر وليس علي سبيل المثال ومنها عارية الإستعمال .  

فقائمة المنقولات-وفقا لـ«أحمد»- تُعد من القود التي ترد علي سبيل عارية الاستعمال فمثلها مثل إيصال الأمانة في تجريمة بمعني أنه فى حال تحرير قائمة منقولات الزوجية فإنها تتساوى مع إيصال الامانة فى مادة التجريم، وأن الزوج يكون ملزما بردها كاملة عينًا بحالتها أو برد قيمتها نقدًا متى طٌلبت منة وتكون عقوبة تبديد الأمانة هي الحبس من 24 ساعة وحتى السجن لمدة 3 سنوات.

 

كيفية تسليم المنقولات الزوجية

في حال ما إذا إدعت الزوجة أن الزوج قام بتبديد المنقولات الزوجية وعرضت القضية أمام محكمة الموضوع ففي هذة الحالة يطلب المتهم من المحكمة أن تمكنه من عرض المنقولات عرضا قانونيا حتي تبرأ ذمتة منها، وتقوم المحكمة بتمكين الزوجة من عرض المنقولات عرضًا قانونيًا، حيث يقوم القاضى بتحديد المكان والزمان أمام أحد أقسام الشرطة، ويقوم الزوج بإحضار المنقولات في المكان والزمان المحددين سلفا ويسلمها للزوجة، ويتم تحرير محضر إجراءات بالتسليم بعد معاينة الشرطة للمنقولات وإقرار الزوجة بالاستلام، وحينها تقضى المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصال-طبقا لـ«أحمد»-.

66461-201704080436263626

ماذا يحدث فى حالة إتلاف المنقولات؟

قد تعترض الزوجة على إستلام المنقولات، وتقرر أن بها تلفيات أونقصان فى محتوياتها كلها أو بعضها وترفض إستلام المنقولات المعروضة، ففي هذة الحالة يكون لمحكمة الموضوع – محكمة الجنح – الحق في تمكين الزوج – المتهم - فرصة أخرى لإستكمال الناقص من المنقولات وتغيير التالف بآخر بحالة جيدة، ويعطى القاضى للزوج فرصة أخرى لعرض المنقولات.

 

لاثبات براءة ذمتك من قائمة المنقولات الزوجية

ووضع «أحمد» روشته لاثبات براءة الذمة من قائمة المنقولات الزوجية، وكانت فى حوزة الزوجة لإقامتها بمنزل الزوجية فمن المهم جداَ ان تقوم بعمل محضر اثبات حالة وهو محضر إدارى يتم حفظه فى النيابة، ولكن تكمن أهميته فى اثبات براءة ذمتك من تبديد المنقولات إذا ما قامت الزوجة بعمل شكوى ضدك بتبديد المنقولات ومن ثم اقامة جنحة تبديد.

ولكى تحصل على البراءة المؤكدة تقدم للمحكمة صورة رسمية من هذا المحضر الإدارى الذى يحتوى فى فحواه على أن المنقولات بحوزة الزوجة وليست بحوزتك ومن ثم انتفاء جريمة التبديد.

 
33882-3456721-582526483
 

كيفية عمل هذا المحضر الهام

ولكن كيف يتم عمل هذا المحضر الهام، يُجيب «أحمد» من خلال التقدم إلى القسم التابع له مكان الزوجية وتقديم طلب بعمل محضر اثبات حالة وبعد أخذ أقوالك والتوقيع تطلب من النيابة إذن بتوجه أحد رجال الشرطة الى مكان المنقولات لعمل معاينة واثبات أنها فى حوزة الزوجة وتوقيعها على ذلك، وإذا ما رفضت التوقيع سيذكر المعاين ذلك فى المحضر.

وإذا كانت المنقولات فى حيازتك أنت الزوج وأقامت الزوجة دعوى تبديد فما عليك إلا أن تسلمها المنقولات أيضا بمحضر رسمى فى قسم الشرطة وأمام رجال الشرطة لاثبات ذلك بمحضر رسمى وتوقيع الزوجة عليه واستلام صورة رسمية من المحضر وتقديمها للمحكمة-وفقا لـ«أحمد»-. 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق