لو بتفكر تدخل البورصة.. 7 خطوات هتعرفك كيف يتم بيع وشراء الأوراق المالية

الخميس، 13 سبتمبر 2018 09:00 ص
لو بتفكر تدخل البورصة.. 7 خطوات هتعرفك كيف يتم بيع وشراء الأوراق المالية
ارشيفية
مروة الغول

مجموعة من الخطوات التى تتم داخل البورصة المصرية لتنفيذ عمليات بيع وشراء الأوراق المالية داخل البورصة المصرية  ففى البداية قبل قيام أي من المستثمرين بالتداول على الأوراق المالية المقيدة أو غير المقيدة (خارج المقصورة)، يجب على كل مستثمر أن يكون لديه حساب تداول مع إحدى شركات السمسرة المرخص لها من الهيئة والمقيدة بسجل العضوية بالبورصة. وكانت الخطوات كالتالى:

اقرأ ايضا :الليرة في أزمة.. الدولار يهزم العملة التركية رغم وعود أردوغان بتحسن الاقتصاد

1_يجب أن يكون لكل عميل حساب في أحد بنوك الحفظ للتأكد مما إذا كانت الكميات في حالة البيع موجودة بالفعل في حساب العميل وتحويل الكميات المشتراة لحساب العميل.

2_يتم التعامل بالبورصة من خلال إحدى شركات السمسرة المرخص لها من الهيئة والمقيدة بسجل العضوية بالبورصة ومن خلال النظم الآلية المعدة من البورصة.

اقرأ ايضا :البرلمان راضٍ عن الطروحات الحكومية.. ونائب يؤكد: "لازم نفكر برة الصندوق"

3_على شركات السمسرة تسجيل أوامر عملائهم بمجرد إعطاء تلك الأوامر. و التسجيل يجب أن يحتوى على محتويات الأمر، اسم الورقة المالية، رقم حساب العميل، الكمية ووقت استلام الأمر.

4_على شركات السمسرة التأكد من وجود رصيد من الأسهم يكفي لدي العميل في حالات البيع، والتحقق من قدرة المشتري على الوفاء بالثمن في حالات الشراء وذلك قبل تنفيذ الأوامر.

اقرأ ايضا :البورصة تكشف ترتيب شركات السمسرة خلال أغسطس الماضي

5_ يبدأ التنفيذ عن طريق أمر من العميل لشركة السمسرة ببيع أو شراء عدد من اسهم شركة مصدرة محددة وبسعر محدد مسبقًا.

6_وهذا الأمر يتم تسجيله على النظام الآلي الخاص بالبورصة سواءً كان من منفذ شركة السمسرة بالبورصة أو من خلال الشاشات الموجودة بشركات السمسرة (REMOTE TRADING) .

7_ثم بعد ذلك يتم تنفيذ الأمر بواسطة النظام الإلكتروني و يحول إلى الحاسب المركزي الخاص بالبورصة. يتم إعطاء تأكيد لشركة السمسرة بان الأمر قد تم تنفيذه على الشاشة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق