أبرزها اللحوم والألبان..تعرف على أبرز إعفاءات الأغذية الحاصلة على "زيرو" جمارك

الخميس، 13 سبتمبر 2018 10:00 ص
أبرزها اللحوم والألبان..تعرف على أبرز إعفاءات الأغذية الحاصلة على "زيرو" جمارك
جمارك - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

بعد صدور القرار الجمهوري الخاص بالتعريفة الجمركية الجديد، شهدت الجداول المكونة للتعريفة الجمركية من جداول تعديلات جديدة، وفقا لنظام المنسق الصادر من منظمة الجمارك العالمية عام 2017، ومن أهم هذه الجداول ما يتعلق منها بالبنود الحاصلة على الاعفاءات الجمركية بعد صدور القرار الجمهوري.

 

تنشر "صوت الأمة" أبرز الإعفاءات الواردة فى التعريفة الجمركية الواردة فى القرار الجمهوري، وفقا لترتيب الفصول، وعلى رأسها الحيوانات الحية، والتي تشمل "حيوانات حية من فصيلة الأبقار، الحيوانات الحية من فصيلتي الضأن والماعز، الجمال وغيرها من فصائل الإبل".

 

وتشمل الإعفاءات أيضا اللحوم من فصيلة الأبقار "طازجة أو مبردة"، واللحوم من فصيلة الأبقار "مجمدة"، واللحوم من فصيلة الضأن أو الماعز "طازجة أو مبردة أو مجمدة.

 

وشمل الفصل الثالث بعض الإعفاءات لأنواع الأسماك، وهي "أسماك مجمدة، باستثناء الشرائح وغيرها من لحوم الأسماك"، وتشمل "أسماك السالمون بأنواعه، والبلطي، والتونة بأنواعها، الرنجة والسردين والماكريل والبياض النيلي"

 

وحوي الفصل الرابع بعض الأعفاءات لأنواع الألبان والقشدة، وتضم ألبان وقشدة غير مركزة ولا محتوية على على سكر مضاف أو مواد تحلية آخر، بشكل مسحوق أو حبيبات أو بأشكال صلبة آخر، والتي تحتوي على دسم بنسبة لا تتجاوز 1.5% وزناً، والتي تحتوي على نسبة تزيد عن 1.5% وزناً، وللأطفال نصف دسم، وفى عبوات لا تقل عن 10 كيلو جرام، ومصل اللبن ومصل اللبن المعدل، وإن كان مركزا أو محتويا على سكر مضاف أو على مواد تحلية آخر.

 

وحوي الفصل السابع والخاص بالخضر والنباتات وجذور ودرنات والفصل التاسع البن والشاي والبهارات والتوابل، على بعض الإعفاءات، هي العدس والفول العريض، والبن غير المحمص "غير منزوع منه الكافيين، منزوع منه الكافيين".

وفسر أحمد فرج سعودي رئيس مصلحة الجمارك الأسبق، ما ورد فى البنود الحاصلة على الإعفاءات بأن التعريفة الجمركية هيى المرآة التي تعكس توجهات الدولة وسياستها، ولكل دولة الحق فى منح إعفاءات للبنود من عدمه وفقا لما تراه مناسبا لتحقيق المصلحة العامة للبلاد.

 

وعلى سبيل المثال رأت التعريفة الجمركية الصادرة اليوم منح إعفاءات جمركية على واردات بعض أنواع اللحوم، لفتح باب الاستيراد واغطية احتياجات السوق المحلية، نظرا لعدم كفاية الإنتاج المحلي من اللحوم لسد احتياجات المواطنين، وفي المقابل فرضت التعريفة ضريبة جمركية ما بين 30:20% على لحوم الخنازير ومكوناتها المختلفة، مما يعني أن الدولة لا تشجع استيراد هذه النوعية من اللحوم.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق