كيف تستعد الجامعات لاستقبال أبنائها الجدد؟.. 9 معلومات عن خطة التعليم العالي

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 04:00 ص
كيف تستعد الجامعات لاستقبال أبنائها الجدد؟.. 9 معلومات عن خطة التعليم العالي
تنسيق القبول بالجامعات المصرية 2018- أرشيفية

بعد أن انتهت الوزارة من تنسيق طلاب الثانوية العامة يتبقى أمامها إعلان نتيجة تقليل الاغتراب لهم، وكذلك أعلنت نتيجة الشهادات المعادلة العربية ويتبقى نتيجة تنسيق الشهادات المعادلة الأجنبية والدبلومات الفنية.
 
وكانت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، قد انتهت من تنسيق الجامعات 2018 تدريجيا بإعلان نتيجة تنسيق الشهادات المختلفة بتوزيع 11407 طلاب على الكليات بالشهادات المعادل حيث اعتمد الدكتورخالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة الشهادات المعادلة العربية.
 
ترصد «صوت الأمة»، خلال السطور التالية ملامح خطة استقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد، المقرر له البدء في 22 سبتمبر الجارى.
 
- تهدف خطة الجامعة لاستقبال الطلاب الجدد والاحتفاء بهم وتعريفهم بنظام الدراسة ومرافق الجامعة.
- تبرز الخطة تعريف الطلاب الجدد بجامعتهم وتاريخها العريق.
- يشارك الطلاب القدامى فى استقبال زملائهم الجدد.
- تنظيم حفل استقبال يُقام بجوار قبة الجامعة للطلاب.
- يتضمن الحفل أنشطة طلابية ثقافية وفنية ورياضية واجتماعية.
- إعداد كافة الكليات برامج فاعلة للأنشطة الطلابية وإعلانها للطلاب.
- تواجد الأساتذة بين الطلاب والإقتراب منهم.
- تفعيل خطة الموسم الثقافي بكل كلية إلى جانب الموسم الثقافي والفني على مستوى الجامعة.
- يتضمن الموسم الثقافى للجامعة ندوات وأنشطة ثقافية وفنية ترتقى بالذوق العام
 
كان قد بلغ  إجمالي عدد الطلاب المتقدمين 11407 طلاب وتم توزيعهم على الكليات والمعاهد المختلفة فى ضوء النسبة المقررة والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بشأن هؤلاء الطلاب.
 
فيما استنفذ عدد 1220 طالبا وطالبة لتضمينهم رغبات لا تتناسب مع مجموعهم الاعتبارى. وسوف يتم فتح موقع التنسيق الإلكترونى لهؤلاء الطلاب المستنفذين لتسجيل رغبات جديدة فى ضوء الحد الأدنى المعلن، وذلك يوم الخميس الموافق 13 سبتمبر الجارى.
 
من جانبه أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن عدد الطلاب الذين تقدموا بتحويلات تقليل الاغتراب منذ أن فتح موقع التنسيق الإلكترونى الباب لهم بلغ حتى الآن 50 ألف طالب وطالبة.
 
وتابع عطا، فى تصريحات صحفية أن موقع التنسيق فتح تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق وكذلك طلاب المرحلتين الأولى والثانية الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر وفى حدود النسبة المقررة (10%) وذلك خلال الفترة من السبت حتى اليوم الأربعاء.
 
وكان  الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى،قد اعلن أن الموقع الإلكترونى للتنسيق سيفتح الباب لتقليل اغتراب طللاب الشهادات المعادلة العربية بعد أن تنتهى الفترة المحددة من قبل الوزارة لتسجيل الطلاب المتسنفذين للرغبات بهذه الشهادة، التى تنتهى غدا الخميس، لافتا إلى أن نفس القواعد تطبق على جميع أنواع الشهادات الخاصة بالطلاب سواء كانوا ثانوية عامة أو دبلومات فنية أو خلاف ذلك.
 
وتابع عبد الغفار، أن الوزارة ملتزمة بكل القرارات التى اتخذها المجلس الأعلى للجامعات بخصوص التنسيق، موضحا أن لكل شهادة من الشهادات فترة خاصة بتقليل اغتراب الطلاب فى حدود النسب المقررة والقواعد المعمول بها فى تنسيق هذه الشريحة من الطلاب، ملعنا أن نتيجة الدبلومات الفنية ستعلن على الموقع الإلكترونى للتنسيق على بوابة الحكومة المصرية مطلع الأسبوع المقبل بعد الانتهاء من عملية فرز وتعديل الرغبات للطلاب من جانب الموظفين العاملين فى هذا الشأن.
 
كان وزارة التعليم العالى، أعلنت تفاصيل المرحلة الثالثة من التنسيق، مؤكدة أن مكتب التنسيق فى هذه المرحلة التزم عند الترشيح برغبات الطلاب المسجلة على الموقع وفقًا لأخر تسجيل قام به الطلاب وفى حدود القواعد والشروط، وأنه بإعلان نتيجة هذه المرحلة يكون مكتب التنسيق قد أتم توزيع عدد (528799) طالب وطالبة فى المراحل الثلاث.
 
وأشارت الوزارة، إلى أن بطاقة الترشيح التى يحصل عليها الطالب مجرد إخطار بترشيحه وليست مستند رسمى لقيد الطالب، كما أنها مبدئية قبل تقليل الاغتراب "تعتبر لاغية إذا تم تحويله خلال مرحلة تقليل الاغتراب على موقع التنسيق الإلكترونى".
 
وأكدت الوزارة، أنه سوف يتم إرسال كشوف الترشيحات النهائية للكليات بعد إعلان نتيجة التحويلات الإلكترونية للمرحلة الثالثة، معلنة أن الأوراق المطلوبة لتقديمها للكلية أو المعهد المرشح اليه الطالب تتمثل فى الاستمارة البيضاء الدالة على النجاح "استمارة النجاح"، وشهادة الميلاد الأصلية، وعـدد (6) صور شخصية، ونموذج (2) جند للطلاب للذكور فقط، وشهادة التفوق الرياضى للحاصلين على حافز رياضى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق