وزير التعليم العالي يكشف تفاصيل إنشاء البنك القومي للأسئلة

الخميس، 13 سبتمبر 2018 12:12 م
وزير التعليم العالي يكشف تفاصيل إنشاء البنك القومي للأسئلة
وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار

 كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عن البدء في إنشاء البنك القومى للأسئلة ليتماشى مع المعايير العلمية العالمية، مؤملا أن يتم اعتماده على المستوى الدولى.

وأوضح الوزير ، بكلمته خلال احتفالية تكريم الطلاب المتميزين بالامتحان المعرفى لكليات الطب التجريبى  اليوم بجامعة القاهرة، أنه تم التواصل مع المجلس الأعلى للجامعات لإنشاء مركز قومى يتبع المجلس للإشراف على الامتحان المعرفى الموحد لكليات الطب بعد نجاح التجربة التى أجرتها الوزارة  في 5 جامعات هي عين شمس وأسيوط والمنصورة وكلية الطب العسكرى وجامعة 6 أكتوبرز

وبين الوزير أن الأمر لن يقف عند الامتحان والطلاب المتمزين، قائلا: "نعد بأن هذا الموضوع سيتم إكماله فى القطاع الطبى وحلمى أن يكون هناك امتحان قومى موحد لكل قطاع من القطاعات على مستوى مصر".

وأكد عبد الغفار، أن الامتحان المعرفى الموحد لكليات الطب تم تنظيمه على مستوى 5 جامعات مصرية فى وقت واحد بطريقة واحدة بمعايير عالمية وانتهى فى نفس الوقت وظهرت النتيجة بعد ذلك بدقائق معدودة، موضحا أن أمنية الرئيس السيسى إلغاء معادلة الطلاب المصريين عندما يسافرون للدراسة بالخارج من خلال وجود نظام تقييم معتمد عالميا.

وأشار الوزير، إلى أن الفكرة بدأت وتم تكليف مجموعة عمل مع شركاء "مايكروسوفت وجاما ليرن"، موضحا أنه تم تشكيل لجنة للبدء فى الأمر والغرض من التجربة يكون لمصر نظام خاص يقيس مهارات الطلاب على مختلف المستويات، موضحا أنه تم اختيار عينة من الجامعات الثلاث وتم إعلان نتائج الامتحان وتحليل البيانات وتمت مراقبة الامتحان بغرفة مركزية فى الوزارة فى نفس اللحظة التى يؤدى فيها الطلاب الامتحان.

وأوضح أن حلم إلغاء المعادلة للطلاب المصريين بالخارج من خلال امتحان قومى موحد يكون معتمد دوليا حلما صعبا ولكن ليس مستحيلا، مؤكدا أن جميع الاختبارات إلكترونية لا يوجد بها تدخل بشرى وهو ما نعمل عليه فى المجلس الأعلى للجامعات بتقليل العنصر البشرى حاليا فى نظم التقييم ولكن بعض المقررات تحتاج لتدخل بشرى نظرا لطبيعة المقرر.

 

وكشف عبد الغفار، أن الامتحان المعرفى لكليات الطب الذى نفذته الوزارة كان زمنه 120 دقيقة تقيس حوالى 11 مخرج، موضحا أن درجة النجاح المطلوبة كانت 50 %، مشيرا إلى أنه حضر الامتحان 487 طالبا، بلغ عدد الناجحين  322 طالب وطالبة.

 

 وأضاف عبد الغفار "لم نجد امتحان فى الدنيا فى مستوى الطالب المتوسط أو سهل أو صعب ولابد أن يقيس الامتحان مهارات الطالب على كل مستويات الطالب الضعيف المتوسط القوى ونعانى من هذه المشكلة فى الثانوية العامة".

 

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، أن أكثر من 23 % من الطلاب الناجحين فى الثانوية العامة حصلوا على مجاميع أعلى من 95% و75 % من الطلاب الناجحين حصلوا على مجاميع أكثر من 85% فى الثانوية العامة، مؤكدا أن الأسئلة لابد أن يكون بها درجات صعوبة متدرجة للطالب المتميز والعادى والمتوسط والضعيف".

 

ولفت الوزير، إلى أن الطلاب الذين حصلوا على 85 % فأكثر بكليات الطب قبل المشاركة فى الامتحان المعرفى الموحد لكليات الطب كانوا 292 طالبا وطالبة من حافظ على هذا المستوى 6 طلاب فقط، وأن الطلاب الذين حصلوا على 79 % أو 80% فى كلياتهم قبل الامتحان كانوا 34 طالب فقط، قائلا: "مش لازم تقديرات الكليات تبقى على نفس المستوى بالامتحان الموحد".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة