نسى المقربين وعاش حياة موازية.. هل يمكن التنبؤ بـ«الزهايمر»؟

السبت، 15 سبتمبر 2018 09:00 ص
نسى المقربين وعاش حياة موازية.. هل يمكن التنبؤ بـ«الزهايمر»؟
كتب| أحمد قنديل

أفاقت الفتاة من غفلتها على صوت والدها يطلب منها أن ترتدي ملابسها لتصاحبه في موعد ما، وما أن خرج والدها سمع صوته وكأنه يتحدث مع شخص ما، ولكنها لم تكيل اهتمامًا للأمر، فهمت تستعد لترافقه في موعده، وما أن أنهت حاجتها للخروج، جلست بغرفة المعيشة لانتظاره، فطال جلوسها ليقلقها، فبررت عدم خروجه بالانشغال في تحضير ملابسه لكبر سنه، إلا أن الوقت استمر في الزدياد دون أن تسمع منه شيئًا، فارتاب قلبها بالقلق، خاصةً عندما عادت بذكراتها لوقت طلبه منها بالخروج فانتبهت إلى قوله بملاقاة شخص لم يعد على قيد الحياة، فازدادت رعبًا فقررت الدخول عليه، وما أن فتحت باب غرفته، انتفض الوالد فزعًا وأحدقت عيناه ليسألها "من أنتي.. وأين أنا".. فأسرعت الطفلة إلى أبيها لترتمي في أحضانه والدموع تنهمر من عينيها، بعدما علمت بإصابته بـ"الزهايمر". 

"الزهايمر".. مرض فقدان الذاكرة المزمن الذي أصبح أوسع انتشارًا في الفترات الآخيرة، يعتبره الجميع شبح يخيفهم تحسبًا من الإصابة به، خاصة لعدم توافر علاج له، وغالبًا ما يعتقد البعض أنه لا يمكن الشعور به وأنه إصابة طارئة دون مقدمات، ولكن هذا غير صحيح، فهناك العديد من الأعراض لذلك المرض ويمكن الحد من الأمر مبكرًا بواسطة العرض على الطبيب.

وتتمثل أعراض مرض الزهايمر المبكرة وفقًا لما ذكر في العديد من الدراسات العلمية والأبحاث الطبية والنفسية - في الآتي:

النعاس نهارًا.. اكتشف علماء جامعة جون هوبكنز الأمريكية أن الأشخاص الذين يشعرون بالنعاس خلال اليوم، هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمرض الزهايمر بثلاث مرات.

صعوبة أداء النشاط اليومي.. في حال تعرض الفرد لانعدام قدرة أداء النشاط اليومي البسيط، فهذا قد يكون علامة على اقتراب الزهايمر.

نسيان مكان المقتنيات.. أيضًا من علامات الزهايمر المبكرة أن ينسى الشخص أين وضع أشيائه.

المزاج الاكتئابي وتغير السلوك.. إذا شعر الشخص وجود تغيرات في سلوكه وإصابته كثيرًا بمزاج اكتئابي، فهذا ينذر بالإصابة بالزهايمر.

القلق.. إصابة الشخص بالقلق في أوقات كثيرة، واحد أيضًا من أعراض الإصابة بالزهايمر.

عدم القدرة على إجراء العمليات المالية.. في حال انعدام قدرة الشخص على القيام بعمليات حسابية بسيطة اعتاد عليها فهذا يعني أنه عرضه للزهايمر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة