استعدادات موسم الشتاء ومواجهة غول التعديات.. أبرز ملفات المحافظين في اجتماعهم الأول

الأحد، 16 سبتمبر 2018 12:00 ص
استعدادات موسم الشتاء ومواجهة غول التعديات.. أبرز ملفات المحافظين في اجتماعهم الأول
رئيس مجلس الوزراء

 
«منظومة النظافة، البناء العشوائي، المشروعات المتعثرة».. أبرز الملفات التي يناقشها المحافظون الجدد على طاولة اجتماعهم الأول، السبت، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لوضع ومناقشة المحاور الرئيسية لخطة العمل خلال الفترة المقبلة، بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب أداءهم اليمين الدستوري.
 
وناقش الاجتماع آليات تطبيق منطومة النظافة الجديدة، وخطة تطهير الشوارع والميادين الرئيسية من المخلفات، ومنع تراكمها على جوانب الطريق، وغلق المقالب العشوائية، التي تعد أبرز التحديات التي تواجه أجهزة الهيئة العامة للنظافة والتجميل، والمحليات بشكل خاص، في إعادة المظهر الحضاري للميادين والمحاور الرئيسية.
 
كما تضمن الاجتماع أخر استعدادت المحافظين لاستقبال العام الدراسي الجديد، ومدى التنسيق مع أجهزة الحكم المحلي، والمديريات التعليمية بالمحافظات لاستقباله، ومراجعة خطط عمل هيئة الأبينة التعليمية، وماتم إنجاظه من مشروعات صيانة بسيطة أو شاملة للمدارس، والتوسع في عدد الفصول من خلال بناء المدارس الجديدة، بالإضافة لتحديد آليات عمل كل من الهيئة العامة للنظافة، ورؤساء الأحياء والمدن لتطهير محيط المدارس من المخلفات والإشغالات.
 
«برنامج الصرف الصحي»، والمستهدف تنفيذه بالمناطق الريفية المنعدم بها شبكات الصرف، من خلال مشاركة مؤسسات المجتمع المدني، يشارك في الحضور على طاولة المحافظين، وحل أزمات البنية التحيتة، ومراجعة المشروعات المتعثرة بالمحافظات، والتي تستهدف رفع العبء عن كاهل المواطنين، وتحسين الخدمات المقدمة لهم، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه المقصرين في تنفيذ تلك المشروعات.
 
ومن جانبه قال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن ملف البناء العشوائي يأتي على رأس قائمة اهتمامات المحافظين الفترة المقبلة، لما لها من أضرار أخرى انعكست على البنية التحتية، والخدمات، والكثافة المرورية، والعشوائيات المتزايدة، وتنسيق الجهود بين قيادات الحكم المحلي، والأجهزة الأمنية لتنفيذ قرارات الإزالة للعقارات المخالفة، ورصد البقية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.
 
وتطرق الاجتماع إلى حماية الأراضي الزراعية من غول التعديات، والتجريف للبناء المخالف، وتحقيق أرباحا طائلة للمقاولين وأصحاب تلك الأبراج السكنية المقامة بالمخالفة، والذي يتسبب في تآكل الرقعة الزراعية ويؤثر على الحصيلة الغذائية للمواطنين، بالإضافة إلى بحث ملف حماية نهر النيل، وإزالة التعديات المقامة عليه.
 
وأكد اللواء محمود شعراوي، أنه سيتم خلال الاجتماع مراجعة الاستعدادت لاستقبال موسم الشتاء، والتدابير اللازمة لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول، وجاهزية المخرات لمنع تراكمات المياه وتفاقم الأزمة، بالإضافة إلى متابعة معدلات تقنين أراضي واضعي اليد، ومنع سيرك «التوكتوك» بالطرق الرئيسية.
 
وبدأت مجلس الوزراء في تطبيق قرار حظر سير سيارات النقل الثقيل على الطريق الدائري بالقاهرة الكبرى، من الساعة السادسة صباحاً وحتى منتصف الليل، لتخفيف الضغط المروري على الطريق الدائري بنحو من 30 إلى 35%، كما أن هناك تنسيقاً  بين الشرطة العسكرية والمدنية لتطبيق القانون، وعدم السماح بوقوع اى مخالفات تهدد سلامة الطريق ومستخدميه، وهناك عقوبات نص عليها القرار تتمثل فى أنه سيطبق على كل من قاد مركبة بالمخالفة لهذا القرار، حكم المادة (74) مكرراً (5) من قانون المرور رقم 66 لسنة 1973وتعديلاته، بمعاقبته بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على ثلاثة آلاف جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق