كيف تؤثر زيادة إنتاج النفط الأمريكي على السوق العالمية؟

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 06:00 ص
كيف تؤثر زيادة إنتاج النفط الأمريكي على السوق العالمية؟
صناعة النفط
كتبت رانيا فزاع

نجحت أمريكا للمرة الأولى في تخطي أكبر الدول المنتجة للنفط، واستردت مكانها وحركت نسبتها فوق روسيا والمملكة العربية السعودية، وبحسب موقع cnn money فهذه هى المرة الأولى التى تصل فيها أمريكا كأكبر منتج للنفط الخام فى العالم منذ عام 1973، ويوضح هذا تضاعف إنتاج النفط الأمريكى أكثر من الضعف خلال العقد الماضى.
 
ونما الإنتاج إلى حد كبير لدرجة أن أمريكا أصبحت فى مركز قبل السعودية فى فبراير الماضى وهذه هى المرة الأولى منذ أكثر من عقدين بحسب إدارة الطاقة الأمريكية ،واستمر الإنتاج الأمريكي في الصعود في شهري يونيو وأغسطس ليصل إلى ما يقرب من 11 مليون برميل في اليوم ودفع ذلك الولايات المتحدة قبل روسيا للمرة الأولى منذ فبراير 1999، حسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة.
 
ومن المتوقع أن تستمر أمريكا فى مركزها المتقدم على روسيا والمملكة السعودية حتى عام 2019 ، كانت البداية فى التأثير، بعد أن انهارت أسعار النفط في أواخر عام 2014 وأطلقت أوبك حرب أسعار لاستعادة حصتها في السوق التي خسرتها الولايات المتحدة ومنتجي النفط الآخرين وتسبب هبوط الأسعار في انهيار عشرات الشركات النفطية الأمريكية وخسائر كبيرة في الوظائف.
 
وانخفض إنتاج النفط الأمريكي - ولكن ليس بشكل كبير كما كان يخشى، وعندما بدأت الأسعار في الانتعاش في عام 2016 ، تمكنت شركات الصخر الأمريكي من زيادة الإنتاج بسرعة.
 
ودعم زيادة النفط الأمريكى ، ونجحت التحسينات التكنولوجية المدعومة برأس مال وافر للإستثمار وبراعة محررى النفط الأمريكيين ،وتحاول آبار تكساس الآن إدارة الإنجازات الأخيرة ، ومن المتوقع أن يستمر الإنتاج في الارتفاع - ولكن ليس بالقدر الذي كان متوقعًا من قبل.
 
وأنتجت الولايات المتحدة 9.4 مليون برميل يوميًا في عام 2017، ونجحت أمريكا من خلال تلك الخطوة بتقليل الاعتماد على النفط الأجنبى بما ذلك الكميات التى تأتى من الشرق الأوسط ولكنها لا تستطع الاستغناء عنه نهائيا لتلبية متطلبات مصافى النت التى بنيت منذ عقود وتتطلب كميات كبيرة من النفط .
 
ورفعت إدارة النفط الأمريكى توقعاتها لإنتاج النفط عام 2018 متوقعة أن يتجاوز الإنتاج بنسبة 10 ملايين برميل.
 
وعلى الجانب الآخر كان العام الماضى مخالف تماما لدرجة إنتاج النفط ، بعد أن زاد نمو الإنتاج الأمريكى من صعوبة الأمر على أوبك لتقليص تخمة المعروض من الخام .
 
وبحسب موقع روسيا اليوم فإن أحدث تقرير لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، المتعلق بسوق النفط، الصادر خلال يناير الماضي، فمعدل إنتاج السعودية من النفط الخام خلال ديسمبر الماضي كان 9.92 ملايين برميل يوميا.
 
وفي تقريرها الشهري "آفاق الطاقة في الأجل القصير"، توقعت إدارة الطاقة أن إنتاج النفط الخام الأمريكي سيرتفع إلى 10.59 ملايين برميل يوميا في 2018، و11.2 مليون برميل يوميا خلال 2019.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة