الحرب التجارية مستمرة ولا عزاء للمفاوضات.. ترامب يفرض تعريفات جديدة

الأحد، 16 سبتمبر 2018 12:00 ص
الحرب التجارية مستمرة ولا عزاء للمفاوضات.. ترامب يفرض تعريفات جديدة
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
كتبت : رانيا فزاع

موجة جديدة من التعريفات اتجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لإصدارها اليوم فى صورة تؤكد على رغبته فى المضى قدما بالحرب التجارية ، واستبعاد فكرة التفاوض التى بدأت من قبل بين الصين وأمريكا أكبر اقتصادي فى العالم ، مما يزيد من سوء السيناريو المتوقع حدوثه فى المستقبل.
 
أصدر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تعليماته للموظفين بالبدء فى اتخاذ خطوات لفرض مزيدا من الرسوم الجمركية على السلع الصينية ، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام الأمريكية،ومن المتوقع أن تطبق الرسوم الجمركية على واردات بقيمة حوالي 200 مليار دولار من الصين ، بما في ذلك قطع الغيار الإلكترونية والسلع الاستهلاكية مثل حقائب اليد.
 
ولا يزال من غير الواضح متى ستدخل ضرائب الاستيراد الجديدة - التي قد تصل إلى 25٪ - حيز التنفيذ ،ويقال إن المسئولين لا يزالوا يعملون على القائمة النهائية للمنتجات.
 
وأمر الرئيس ترامب موظفيه بالبدء في إعداد التعريفات هذا الصيف ، مما أدى إلى تصعيد الخلاف حول ما تقوله الولايات المتحدة من ممارسات تجارية غير عادلة في الصين ، مثل إعانات الدولة.
 
ومن شأن الرسوم الجديدة أن تضيف إلى التعريفات الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة بالفعل على 50 مليار دولار في السلع الصينية كجزء من هذا النزاع ، إضافة إلى التعريفات التي تفرضها الصين على 50 مليار دولار أمريكي من السلع الأمريكية ردا على ذلك.
 
 وأفادت تقارير اخبارية اليوم الجمعة أن ترامب أمر الولايات المتحدة المضي قدما في مزيد من التعريفات ونقلت مصادر الإدارة إنه لم يكن هناك حتى الآن أي إعلان رسمي.
 
ومع ذلك ، أشار ترامب مرارًا وتكرارًا إلى رغبته في فرض الواجبات الجديدة ، على الرغم من التحذيرات من الاقتصاديين والمعارضة واسعة الانتشار في الولايات المتحدة بين مجتمع الأعمال.
 
وفي 7 سبتمبر ، قال ترامب إن التعريفة الجمركية على السلع التي تصل قيمتها إلى 200 مليار دولار "يمكن أن تتم قريباً جداً" ، وأضاف أن التعريفات على 267 مليار دولار أخرى من البضائع "جاهزة للإخطار خلال فترة قصيرة إذا أردت".
 
لم يستجب البيت الأبيض ومكتب الممثل التجاري الأمريكي لطلبات التعليق،وقالت وكالة بلومبرج، التي ذكرت في بادئ الأمر قرار الرئيس ، إن النظام العام قد تأخر بسبب قيام الإدارة بمراجعة القائمة النهائية للمنتجات.
 
ويحاول البعض في الإدارة استئناف المحادثات لنزع فتيل الحرب التجارية ، لكن ترامب قال يوم الخميس إن الولايات المتحدة لا تخضع "لضغوط" للتوصل إلى اتفاق.
 
على الجانب الآخر أنخفض اليوان الصينى مقابل الدولار فى التعاملات الخارجية، اليوم الجمعة، فى الوقت الذى ذكرت فيه وكالة بلومبرج أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أبلغ مساعديه بالمضى قدما فى فرض رسوم جمركية على واردات صينية بقيمة نحو 200 مليار دولار.
 
 وتراجع اليوان فى التعاملات الخارجية 0.45 % إلى 6.876 يوان مقابل الدولار، وفى المقابل واصل مؤشر الدولار مكاسبه ليرتفع 0.33 % إلى 94.830.
 
واستوردت الولايات المتحدة سلعا من الصين بقيمة 505 مليارات دولار العام الماضى، لكن واردات الولايات المتحدة من الصين منذ بداية 2018 حتى يوليو زادت 9 % تقريبا بالمقارنة مع نفس الفترة من 2017 وفقا لبيانات أمريكية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق