ياعم حمزة حلمك علينا.. أولياء الأمور يصرخون من ارتفاع أسعار السبلايز واليونيفروم (صور)

الأحد، 16 سبتمبر 2018 12:00 م
ياعم حمزة حلمك علينا.. أولياء الأمور  يصرخون من ارتفاع أسعار السبلايز واليونيفروم (صور)
إيمان محجوب

 

مع بداية العام الدراسي خرجت كثير من المدارس الخاصة والدولية والقومية والتجريبية بتقليعة جديدة تدعى قائمة "السبلايز" وهي عبارة عن الأدوات المدرسية الخاصة بالطفل بالإضافة إلى أدوات نظافة، وأدوات تخص المدرسين وتضم هذه القائمة 3 دستة كراسات و3 أقلام رصاص وأساتيك وأقلام سبورة من ماركات خاصة أسعارها مرتفعة، وألوان شمع وألوان فلوما ستر وألوان خشب ومناديل معطرة ومناديل مطبخ يصل عددها لـ6 علب، والبعض يشترط أن تحتوي علب المناديل على 550 منديل وصابون ديتول وفوطة وأظرف للورق وقصص عربي وإنجليزي و3 رزمة ورق تصوير.

af40f5d2-b0aa-4b18-aa30-e3230b7852ae

بعد انتشار الظاهرة بشكل كبير قامت مواقع التواصل الاجتماعي  بالسخرية من قوائم السبلايز في المدارس خاصة مع تجاهل وزارة التربية والتعليم  شكاوى أولياء الأمور المتعددة  من  الكميات التي تطلبها المدارس من أولياء الأمور. 

 رصدت "صوت الأمة" شكوى بعض أولياء الأمور من قائمة "السبلايز " ومنهم ولي الأمر محمد مسعود وأم معاذ وجورج ميخائيل وهم أولياء أمور لتلاميذ بمدرسة " ميدل إيست الدولية"، قالوا إنهم بعد دفع المصروفات المبالغ فيها وأسعار" الباصات" المرتفعة، فؤجئوا بقيام المدرسة بنشر لينك علي صفحتها  الرسمية بقائمة " للسبلايز" ضمت أشياء مبالغ فيها مثل أربع رزم ورق تصوير وديتول وصابون ومناديل مبللة وأقلام سبورة. 

 

50697885-3600-4574-8448-56cd7b7a68a2

اضطر أولياء الأمور إلى أن يعلنوا غضبهم ويناشدوا وزير التربية والتعليم بمراقبة ما يحدث في هذه المدارس، فتقول نورهان محمد: «بنتى علشان تدخل المدرسة شرط تجيب 4 رزمة ورق تصوير ودباستين وعلبة دبابيس وديتول وصابون وورق تواليت». 

وقال ولي أمر محمد عبد الله: «بمدرسة ويزنس ابنى طلبوا منه بيرسول ومناديل حمام ومعطر جو وفوط ومناشف مطبخ وحاجات سعرها عالي وماركات معينة، ممكن سعرها يوصل لـ3000 جنيه، ومن مكاتب كبيرة، كل  هذا  لأن المدرسة بتعمل مصالح مع المكتبات».

يقول مدحت محمد ولي أمر إن أطفاله في مدرسة قومية بالزمالك وبعد تكاليف الزي المدرسي المبالغ  فيها طلبت المدرسة قائمة "سبلايز" من كل ولي أمر تضم أشياء تخص العملية التعليمة والتي مفروض أن تكون من مسئولية المدرسة كأدوات تنظيف.

وقالت شيماء على ماهر، أدمن بالتعليم نبني بلدنا، وإحدى أولياء الأمور إن المدارس الخاصة والدولية أصبحت تتفنن في تحميل أولياء الأمور أعباء جديدة، ومنها السابلايز، ولا أدل من ذلك على اشتراط ماركات معروفة بكميات كبيرة والمعروف عنها ارتفاع أسعارها وعدم قبول أي نوع آخر أقل من هذه الأنواع، مما يدفع ولي الأمر للبحث على المكتبات لأيام لتجميع تلك القائمة والتي وصل تكلفتها لأكثر من 800 جنيه.

في المدرسة البريطانية، تقدم أولياء الأمور بشكوى سببها إلزام أولياء الأمور بشراء "اليونيفورم" من محل معين مع الزيادة الرهيبة في مصروفات المدرسة، وتقدم السيد عز الدين الهواري مع أكثر 100 ولى أمر بشكوى للنيابة الإدارية ضد مدرسة الامتياز للغات وضد إدارة التعليم الخاص بسبب ارتفاع المصاريف بزيادة أكثر من المقررة سنويا ومع إلزام أولياء الأمور بقائمة " سبلايز". 

 عبير إبراهيم مديرة إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم  نفت حدوث مثل تلك الأمور، وأكدت أن هذه الأمور ممنوعة تماما، وليس من سلطة المدرسة عدم قبول الطالب أو رفض ملفه لأنه أصبح مقيدا بالإدارة التعليمية وطالبت مديرة إدارة التعليم الخاص بالإبلاغ عن أي مدرسة تلزم أولياء الأمور بشراء اليونيفورم من محلات بعينها أو إلزامه بقائمة "السبلايز" قائمة الأدوات التعليمية والمدرسة التي يثبت عليها التورط في إلزام أولياء الأمور بمثل تلك الأشياء، سيصدر فوراً تجاهها إنذار وهناك الكثير من المدارس تم معاقبتها بوضعها تحت الإشراف المالي والإداري».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق