فيسبوك يبدأ رحلة علاج الأمراض.. مارك يستثمر 13 مليار دولار في صناعة الدواء

الأحد، 16 سبتمبر 2018 09:00 ص
فيسبوك يبدأ رحلة علاج الأمراض.. مارك يستثمر 13 مليار دولار في صناعة الدواء
مارك زوكربيرج- مؤسس فيسبوك
رانيا فزاع

 

مبادرة جديدة يسعى إليه مارك زوكربيرج، مؤسس موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، من خلال  استثمار مبلغ تقدر قيمته بـ 13 مليار دولار من أسهم موقعه لعلاج الأمراض وتسعى المبادرة إلى رسم خريطة لكل خلية فى جسم الإنسان، من خلال انضمام باحثين من مؤسسات أكاديمية.

وفي أبريل الماضي، بدأ أول الباحثين فى إدارة مختبر لجمع تمويل من Bio hub، من خلال أبحاث تسعى لتطوير أدوات لقياس كيمياء المخ، وهدف البرنامج إلى اختبار فعالية الأدوية الموصوفة لظروف الصحة العقلية، مثل الاكتئاب، وهو ما تشتد الحاجة إليه في المجتمع الطبي.

ويعطىى هذا العلماء قيمة للحصول على مثل هذا الوقت المخصص لأصحاب المشاريع الأكثر شهرة في العالم، وتعطي أيضا زوكربيرج استراحة قصيرة من المعارك اليومية لإدارة شركة عامة بعض الوقت.

لقد تأثرت سمعة موقع Facebook خلال الأشهر الـ 18 الماضية، بما قيل عنه من استخدام بيانات لتلاعب بسلوك الناخبين، ودفع ذلك العديد من منتقدي الشركة إلى التساؤل عما إذا كان زوكربيرج قد فشل في تقدير تأثير الأدوات التي خلقها، وما إذا كان يفتقر إلى القيادة الأخلاقية، في غضون ذلك، بدأ زوكربيرج في استخدام الثروة التي حصل عليها من إنشاء واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم للاستثمار في CZI.

في أكتوبر، وكشف أنه يخطط لبيع ما يصل إلى 75 مليون سهم، بقيمة تزيد على 12 مليار دولار في ذلك الوقت، بحلول مارس 2019 لتمويل المشروع.

وقال إنه قادر على القيام بذلك بسبب هيكل حصة الفايسبوك المزدوج، الذي يسمح له بالاحتفاظ بالتحكم في التصويت على قرارات الشركة الكبيرة حتى عندما يبيع جزءًا كبيرًا من حصته، ومنذ حوالي سنتين ونصف السنة، وشارك زوكربيرج بعض التفاصيل الأخرى وأعلن  في مؤتمر عام 2016، قائلا: «لدينا طلقة حقيقية في منع أو علاج أو إدارة» معظم الأمراض في المائة سنة القادمة، لا سيما أمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية والأمراض العصبية والأمراض المعدية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق