بعد كارثة ديرب نجم.. البرلمان يواجه الحكومة بالحقيقة: الأجهزة هي السبب

الأحد، 16 سبتمبر 2018 04:00 م
بعد كارثة ديرب نجم.. البرلمان يواجه الحكومة بالحقيقة: الأجهزة هي السبب
مجلس النواب
مصطفى النجار

تصريحات التنديد والاستنكار والتعازي التي أطلقها أعضاء مجلس النواب، منذ صباح أمس، على خلفية وفاة 3 وإصابة آخرين، ونقل البعض للعناية المركزة، بعد أزمة وحدة الغسيل الكلوي بمستشفي ديرب نجم بمحافظة الشرقية، وهو ما انتقده نواب الشعب مطالبين وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد بمحاسبة المسؤولين عن هذه الأزمة.
 
اليوم، وجهت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس النواب، طلب إحاطة عاجل لوزيرة الصحة والسكان عملاً بحكم المادة (134) من الدستور، والمادة (212) من اللائحة الداخلية للمجلس، بشأن إهمال الأجهزة الطبية في المستشفيات ما نتج عنه وفاة ثلاثة من المرضى أثناء جلسة للغسيل الكلوي وإصابة ثلاثة عشر آخرين بمستشفى ديرب نجم بالشرقية نتيجة الإهمال.
 
وأكدت النائبة البرلمانية، أنها سبق وحذرت وتحدثت كثيراً عن وجوب الاهتمام بمجال الأجهزة والهندسة الطبية في مصر، وأن المنظومة الطبية تقوم على أربعة قواعد الأول الأطباء، والثاني الخدمات المساعدة من تمريض وفنين والثالث الدواء والرابع الهندسة والهندسة الطبية.
 
وأوضحت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس النواب، أنه إذا احتوت المياه المستخدمة في أجهزة الغسيل الكلوي على كالسيوم أو مغنسيوم أعلى من الحدود المطلوبة فان المريض سيعاني من الغثيان والتشنج والقيء، وإذا احتوت على نسبة عالية من النيترات فسيصاب المريض بفقر الدم، وإذا احتوت على نسبة عالية من الكبريتات فسيعانى المريض من  الغثيان والقيء والحماض الأيضي. وقد تؤدى أحيانا إلى الوفاة .
 
واستكملت في طلب إحاطتها للحكومة، بالتأكيد على أن دور الهندسة الطبية في مصر في تراجع، في حين أن الأجهزة الطبية أساس التشخيص والعلاج  وتطورت التكنولوجيا المستخدمة فيها تطوراً هائلا ومستمراً، ويظهر يوم بعد يوم أجهزة جديدة بأحدث التقنيات المختلفة، كما يواكب هذا التطور توسعا سريعا في استخدام المنظومات التكنولوجية التي تؤدي إلى أخطار فيزيائية، كيميائية، بيولوجية وميكانيكية.
 
وتساءلت النائبة شيرين فراج: «أين القواعد العامة والوقائية لاستخدامات الأجهزة الطبية بالنسبة للأطباء ومساعديهم أو المرضى؟.. وأين الصيانة الوقائية والدورية وغيرها؟.. وأين مهندسي الأجهزة الطبية في مستشفيات وزارة الصحة (المهندسين الاكلينيكين) وما هو دورهم الحقيقى؟.. وأين معايير الأمن والسلامة ومطابقة الأكواد؟.. وهل تتطابق معايير جوده مياه الغسيل الكلوي في مصر مع المعايير العالمية (AAMI)؟، ووفقاً لما أعلنته وزارة الصحة عن سبب وفاة المرضى أن هناك صيانة لمحطة المياه فكيف تم تسلم أعمال الصيانة دون إجراء تحليل للمياه قبل التشغيل؟».
 
من جانبه، رحب نائب ديرب نجم بمحافظة الشرقية طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بالتكليف العاجل من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لوزيرة الصحة، بسرعة التوجه لمستشفى ديرب نجم، لمتابعة مشكلة الغسيل الكلوي، التي أدت إلى وفاة 3 مرضى حتى الآن.
 
واستعجل «السويدي»، التحقيق فيما حدث أثناء إعمال الغسيل الكلوي للمرضى، وكشف جميع الملابسات والحقائق مع اتخاذ الإجراءات الصارمة في حالة وجود إهمال أو تقصير، أو أي مخالفة مطالبا بإعلان نتائج التحقيقات كاملة للرأي العام بشأن هذه الكارثة، مشددًا على ضرورة توقيع أشد العقوبات على المتسببين فيها.
 
«هذه الكارثة تسببت في فزع وخوف شديدين لدى مرضى الفشل الكلوي على مستوى دائرته الانتخابية ديرب نجم وعلى مستوى المحافظة الشرقية»، هذا ما أكده النائب طلعت السويدي، مشيرًا إلى أن الجميع ينتظر نتائج التحقيقات والأسباب الحقيقية للكارثة.
 
وأضاف أن نتيجة التحقيقات من شانها أن تطمئن مرضى الفشل الكلوي لاستكمال علاجهم سواء داخل مستشفى ديرب نجم أو المستشفيات المجاورة، مؤكدًا أن الأهالي في انتظار ما تتخذه وزيرة الصحة من إجراءات لمنع تكرار الحادث.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق