تخلص من إزعاج قشرة الشعر.. تعرف على الأسباب وطرق العلاج

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018 06:00 ص
تخلص من إزعاج قشرة الشعر.. تعرف على الأسباب وطرق العلاج
قشرة الشعر

قشرة الشعر تحدث عادة عندما تصبح فروة الرأس جافة أو دهنية وبالتالى تنتج رقاقات بيضاء من الجلد الميت تظهر في الشعر أو على الكتفين بعد سقوطها من الفروة، وعلى الرغم من أنها غير ضارة، إلا أنها أمر محرج جدا لصاحبها.
 
وتبدأ قشرة الرأس عادة بين سن (10 و20) وتؤثر على ما يصل إلى (40٪) من الأشخاص فوق سن الثلاثين، ويمكن التعامل معها من خلال بعض الخطوات وهنا نقدم لك طرق علاج القشرة فى الرأس وفقا لما ذكره موقع (medbroadcast) الطبى.
 
القشرة
 
القشرة

اسباب القشرة
يمكن أن تكون أسباب قشرة الرأس عديدة بما في ذلك الجلد الجاف، والحساسية لمنتجات الشعر، ومشكلات الجلد مثل التهاب الجلد الدهني أو الإكزيما.
 
ويمكن أن يسبب فرط نمو الفطريات الشبيهة بالخميرة أيضًا القشرة، ويمكن أن يحدث هذا النمو الزائد بسبب الإجهاد أو الهرمونات أو الكثير من الزيت على فروة الرأس أو مشاكل في الجهاز المناعي.
 
الأعراض والمضاعفات للقشرة
تشمل أعراض قشرة الرأس رقائق بيضاء من الجلد الميت في الشعر وعلى الكتفين، وكذلك فروة رأس بها حكة مستمرة أو حمراء أو متقشرة، وعادة ما تكون رقاقات قشرة الرأس منتشرة في جميع أنحاء فروة الرأس.
 
وإذا كان التهاب الجلد الدهني هو سبب قشرة الرأس، عادة ما تظهر الأعراض تدريجيا كالآتى:
 
- تصبح فروة الرأس جافة أو دهنية.
 
- فروة  حمراء.
 
- تشعر بالحكة.
 
- تموت خلايا الجلد.
 
- يمكن أن يظهر التدرج المصفر أو المحمر على خط الشعر، في الأذن وحولها، أو على الأنف والصدر.
 
- قد يصاب الأطفال حديثى الولادة المتأثرين بطفح جلدى سميك، مصفر، على فروة الرأس، يسمى غطاء المهد.
 
 
القشرة 2
 
القشرة 

العلاج والوقاية من القشرة
يمكن أن تكون قشرة الرأس في كثير من الأحيان حالة مزمنة، ولكن يمكن السيطرة عليها مع العلاج المناسب.
 
أولاً: جربي استخدام الشامبو المعالج للقشرة وذلك باستشارة الطبيب، ودلك فروة الرأس بإحكام، ثم شطفها جيدًا، فإن استخدامه المتكرر يزيل الرقاقات، ويقلل من الدهون، ويمنع تراكم خلايا الجلد الميتة. 
 
ثانيًا: عند اختيار شامبو بدون وصفة طبية، ابحث عن مكونات antidandruff مثل ketoconazole ،selenium sulfide ،salicylic acid ،sulfur ،tar tar، أو pyrithione فى الشامبو.
 
قد يصف الطبيب على فروة الرأس، والذى يمكن أن يخفف من التهاب الجلد وتكوينه للرقاقات، وللمساعدة على إبقاء قشرة الرأس تحت السيطرة، يمكنك استخدام الشامبو بشكل متكرر، وتقليل مستويات التوتر لديك، ومحاولة تقليل أو وقف استخدام منتجات الشعر (مثل الجل والرش)، وتناول نظام غذائي صحي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق