وداعًا تزوير «قسائم» الزواج.. الوثيقة المميكنة لحياة أسرية أكثر أمانًا

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018 06:00 م
وداعًا تزوير «قسائم» الزواج.. الوثيقة المميكنة لحياة أسرية أكثر أمانًا
محكمة الأسرة

احتياطات جديدة اتخذتها وزارة العدل من أجل وثائق زواج مؤمنة، حيث أعدت الوزارة وثائق جديدة طبعتها إحدى المطابع الرسمية، وأرسلتها إلى مصلحة الدمغة التابعة لوزارة الضرائب، لدمغها، ووضع المصوغات الخاصة بها قبل تسليمها للنيابة العامة لتوزيعها على المأذونين، لتكون جاهزة للاستخدام أول أكتوبر المقبل.

تعد وثيقة الزواج الجديدة أول وثيقة مؤمنة بنسبة 100% من التزوير أو التقليد أو التحريف ولا يمكن إنتاج وثيقة مشابهة، فالوثيقة مصممة من نوعية ورق خاص مصحوبة بعلامة مائية غير ظاهرة، بحسب المستشار محمد عيد محجوب فإنه الوثيقة ذات رقم كودى مثبت بمصلحة الأحوال المدنية غير مكرر، وهو ما يؤكد على أنها مؤمنة تأمينًا يستحيل معه التزوير أو التقليد.

واستقرت وزارة العدل على النموذج التى اقترحته إحدى مؤسسات الدولة، ثم تعاقدت مع إحدى المطابع الرسمية، وتم طبعها وإرسالها إلى مصلحة الدمغة لتوقيع الدمغة عليها، حيث ينص قانون الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980 والمعدل بالقانون رقم 143 لسنة 2006، فى مادته رقم 46 على أن تستحق الضريبة بالنسبة إلي عقود الزواج بقيمة 15 جنيها يتحملها الزوج.

مساعد الوزير أوضح أن وثيقة الزواج التى يتم العمل بها حاليا، تكلف الزوج مبلغ 122 جنيها، يتم تخصيص منها مبلغ 100 جنيه منذ خمس سنوات لصالح وزارة التضامن الاجتماعى ومنها إلى بنك ناصر، يتم دفعها كتأمين لنفقة المستحقة في حالة الطلاق، و22 جنيه تكلفة الورقة والدمغة ولا تحصل وزارة العدل على أي مليم منها، بينما ستكلفه الوثيقة الجديدة المؤمنة مبلغ 132 جنيهًا منها 100 جنيه نفقة المطلقة و32 ثمن الورقة والدمغة أى بزيادة بنحو 10 جنبهات فقط.   

ومن المقرر إرسال الوثائق الجديدة بعد دمغها إلى مندوبى النيابة الحسبية «نيابة الأسرة» على مستوى الجمهورية، تسلمها بدورها إلى المآذيين، يضيف محجوب: أن المأذون سيحرر نسختين إحداهما سيتم تسليمها إلى السجل المدنى، والأخرى إلى نيابة الأسرة على أن يقوم السجل المدنى بتسجيل اسم الزوج والزوجة بالرقم الكودى المدون بالوثيقة على قاعدة البيانات الخاصة بالأحوال المدنية.

ويتم تطبيق نظام وثيقة الزواج المؤمنة إلكترونيًا حتى يتمكن المواطن من الحصول على نسخ إضافية لوثيقة الزواج الخاصة به كشهادات الميلاد، وتتمثل المرحلة الأولى فى استخدام الوثيقة اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل من خلال تحرير بياناتها وبعد ذلك يتم تسليمها للأحوال المدنية لقيدها فى قاعدة بيانات المتزوجين بالرقم الكودى المسلسل على الوثيقة.

أما المرحلة الثانية فتبدأ فى يناير 2019، حيث وذلك بعد قيام الأحوال المدنية بربط الوثائق إلكترونيا حيث يمكن للزوج أوالزوجة التوجه للأحوال المدنية والحصول على نسخ من الوثيقة كشهادات الميلاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق