مجلة وجريدة بنصف مليار دولار.. شركات التكنولوجيا توجه ضربتها الأخيرة لقلب الصحافة

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018 04:00 م
مجلة وجريدة بنصف مليار دولار.. شركات التكنولوجيا توجه ضربتها الأخيرة لقلب الصحافة
مجلة تايم الأمريكية

عقدان تقريبا منذ توسع شركات التقنية العالمية في نشاطها، وانطلاق موجة مواقع التواصل الاجتماعي وتضخم الشركات المالكة لها، تراجعت خلالها الصحافة بقوة، والآن توجه هذه الشركات ضربة قاتلة لها.
 
في الفترة الأخيرة تراجع موقع الصحافة على لائحة اهتمام المستخدمين في أنحاء العالم، مع تنامي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وشركات التقنية الكبرى، لكن هذا التقدم الذي أحرزته شركات التكنولوجيا على حساب الصحافة لم يُقنع مالكي هذه الشركات، فقررت على ما يبدو الإجهاز على المؤسسات الصحافية بصورة شاملة ونهائية، حتى لو تكلف هذا الأمر مئات الملايين من الدولارات.
 

في هذا الإطار تشهد صناعة الصحافة العالمية الكثير من التغييرات التي وصلت إلى دخول أسماء بارزة في عالم التكنولوجيا إلى تلك الصناعة بشراء كبريات إصدارات الصحف، ما يثير شكوك حول استمرار نجاح الفصل بين تلك الصحف وشركات التكنولوجيا التى يمتلكها الملاك الجدد في إطار التقلبات المستمرة التي تشهدها الصناعتان في السنوات الماضية.

 

وجاء الحديث مجددًا عن دخول رجال الأعمال المتخصصين في عالم التكنولوجيًا ، بعد قام أحد رجال الأعمال البارزين رئيس مجلس إدارة شركة Salesforce، وهو مارك بينوف، بشراء مجلة "تايم" الأمريكية المرموقة هو وزوجته لين بينوف مقابل 190 مليون دولار من شركة ميرإديث، بحسب ما ذكرته شبكة سي إن إن.

تايم
 
 

رئيس تحرير مجلة تايم إدوارد فيلستثيال اجتمع مع العاملين بالمجلة مع الإعلان عن الصفقة الأحد، مؤكدًا أن شراء عائلة أل بينوف في إطار استثمار عائلي، ولن يكون لها علاقة بشركة البرمجيات سيلزفورس التي أسسها مارك عام 1999، مضيفًا أن العائلة لن تكون القائمة على تشغيل العمل، إلا أن، العاملين بالمجلة، محظوظون للغاية لحصولهم على توجيه وإرشاد مارك ولين مع بناء شركة جديدة.

 

 

وجاء ذلك بعد 5 سنوات من شراء جيف بيزوس، مؤسس أمازون وأغنى رجل أعمال فى العالم، لصحيفة واشنطن بوست مقابل 250 مليون دولار.. الأمر الذي يوضح بحسب شبكة سي إن إن ، دخول رجال بارزين من عالم التكنولوجيا إلى عالم الصحافة.

 

 

وقال بينوف، الذى يحتل المرتبة 246 فى قائمة بلومبرج للمليارديرات، بترتيب مماثل للتايم، في رسالة لسي إن إن إنه « كما يعرف الجميع، فأن التايم كنز من تاريخنا وثقافتنا، ولدينا احترام عميق لمنظمتهم بأكملها.. ويشرفنا أن يكون لدينا تايم الآن كجزء من محفظة عائلتنا الاستثمارية».

وبينما يقدم رجال الأعمال على إرسال بعض التطمينات للتأكيد على عدم سيطرتهم التحريرية على هذه الصحف، فأن من الواضح  أنه سيكون هناك  تدقيقا بشأن استحواذ أحد رجال وادي السليكون على المجلة التي تغطى بشكل مستمر موضوعات مثل هيمنة التكنولوجيا على الموضوعات.

 
time
 
   
وقال رئيس تحرير تايم فى مذكرته للعاملين، إن بينوف وزوجته لديهما أهداف عديدة فيما يتعلق بامتلاك المجلة، فأول التحديات التي منحها مارك ولين للمجلة هو التفكير بشكل كبير للغاية، فبعيدًا عن خطة الخمس سنوات، كيف ستبدو تايم في عام 2040، وما الذي ستعنيه للناس بعد عقود من الآن.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق