زوج للمحكمة: زوجتى تعذبنى منذ ليلة الدخلة.. لماذا يلجأ الرجال لدعوى النشوز؟

الخميس، 20 سبتمبر 2018 12:00 م
زوج للمحكمة: زوجتى تعذبنى منذ ليلة الدخلة.. لماذا يلجأ الرجال لدعوى النشوز؟
محكمة الأسرة

أصبحت محاكم الأسرة ساحة صراع بين الأزواج والزوجات، فيبدو أن كلا منهما تفرغ للآخر، وتعهد بضرورة الانتقام نظير سنوات العمر التى قضاها فى خلافات زوجية، ويظهر ذلك الصراع جليا من خلال الدعاوى التى تستقبلها محاكم الأسرة على مستوى الجمهورية يوميا، خاصة دعاوى الطاعة والنشوز.

 

والمعروف أن «النشوز» هو امتناع الزوجة عن طاعة الزوج فى غير معصية، وقال تعالى «واللاتى تَخافونَ نُشوزَهُنَّ فعِظُوهُنَّ واهْجُروهُنَّ فى المَضاجعِ واضْرِبوهُنَّ فإنْ أَطَعْنَكُمْ فلا تَبْغُوا عَلَيهِنَّ سبيلًا إنَّ اللهَ كان عليًّا كبيرًا»، ولكن الرجال قد يلجئون لتلك الدعاوى لأسباب أخرى أهمها حرمان الزوجات من حقوقهن.

 

اقرأ أيضا: ما معني نشوز الزوجة وهل الزوج يكون أيضا ناشز.. خبير قانوني يجيب

وفى السطور التالية نرصد وقائع دعوى قضائية غريبة من نوعها أقامها زوج أمام محكمة الأسرة بإمبابة، مطالبا بنشوز زوجته، حيث ادعى فى صحيفة الدعوى المقدمة للمحكمة بأن زوجته قيدته بالأسلاك الكهربائية وتركته طوال 9 ساعات لولا إنقاذ الجيران له، بسبب خلافات بينهما، رغم مرور 3 أشهر فقط على زواجهما.

 

الزوج «خالد.أ.س» صاحب الـ28 عاما، أكد أمام محكمة الأسرة بإمبابة، أنه وقع فى زيجة «صالونات»، مشيرا إلى أنه استمر خلال مدة زواجه القصيرة جدا يعانى من جبروت وعنف زوجته، واستغلالها ضخامتها وقوتها لتظهر سيطرتها وبشاعة أخلاقها، خاصة بعد ليلة الدخلة.

 

وأوضح الزوج أمام المحكمة قائلا: «زوجتى دائما ملتصقة بهاتفها لا تفارقه، وتنشر أدق تفاصيل حياتنا على مواقع التواصل الاجتماعى، ما أصابنى بالجنون بسبب سخرية أصدقائي من حياتنا»، مضيفا: «عندما طالبتها بالامتناع عن تلك الأفعال والسلوكيات ثارت عليا وسبتنى وشوهت مظهرى أمام الجيران».

 

اقرأ أيضا: دعوى نشوز.. الزوج فوجىء بشرط زوجته للرجوع له:"لقبونى بجوز الست"

وقال الزوج للمحكمة: «عصبيتها المبالغ فيها ورغبتها فى أن تصبح  صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة فى المنزل، وسلبى كل ما أملكه من أموال وراتبى.. خنقتنى»، مضيفا: «كنت أخذ المصروف منها مثل المتسولين، وعندما أشكو لأهلها يعاملونى وكأننى المخطئ، ما دفعنى لطلب الانفصال عنها بشكل ودى، ولكن أهلها ساومونى على كتابة الشقة باسمها، والاستحواذ على المنقولات أيضا».

 

وأكد الزوج للمحكمة: «بدأ عنفها يزداد، حيث انتقلت من مرحلة الصراخ والسب إلى الضرب، ومؤخرا قيدتنى بالأسلاك الكهربائية التى تسببت فى إصابتى بعدة جروح بأماكن متفرقة من جسدى، وتركتنى 9 ساعات لولا تدخل الجيران».

 

اقرأ أيضا: زوج يرفع دعوى نشوز ضد زوجته بسبب خروجها المتكرر دون علمه

ولأننا أمام دعوى نشوز أقامها رجل ضد زوجته، نرصد فى السطور التالية الشروط القانونية التى يحكم بناء عليها داخل محاكم الأسرة بنشوز الزوجة، وتقضى بحرمانها من الحقوق المترتبة على الزواج..

- إذا امتنعت الزوجة دون مبرر عن طاعة زوجها تكون ناشز وفقا للمادة 6 من قانون الأحوال الشخصية.

- إذا لم تعترض الزوجة على إنذار الطاعة خلال 30 يوما.

- إذا لم تقيم الزوجة دعوى طلاق أو خلع.


أما عن الحالات التى يسقط فيها حكم النشوز عن الزوجة فهى كالتالى:

- إذا أثبتت الزوجة أن بيت الطاعة غير ملائم وبعيد كل البعد عن الآدمية.

- إذا كان منزل الطاعة مشتركا مع أم الزوج أو شقيق الزوج.

- إذا تعرضت الزوجة للاعتداء من جانب الزوج بشرط شهادة الشهود.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق