لماذا ارتفعت نسب من يعانون نقص التغذية؟.. «الفاو»: المزيد من البشر سيجوعون الأعوام المقبلة

الخميس، 20 سبتمبر 2018 02:00 م
لماذا ارتفعت نسب من يعانون نقص التغذية؟.. «الفاو»: المزيد من البشر سيجوعون الأعوام المقبلة
الجوع فى العالم
كتب محمود حسن

ارتفعت نسبة الجوع فى العالم  فى السنوات الاخيرة، بعد انخفاضها، هناك حوالى 821 مليون شخص فى العالم، أى واحد من بين كل 9 أشخاص يعانى شخص من سوء التغذية، ومعظم هؤلاء موجودون فى أفريقيا وأمريكا الجنوبية، وذلك حسب تقرير منظمة "الفاو" عن الجوع فى العالم.

وقال التقرير إن انخفاضا فى نسبة الجوع فى العالم قد استمر لـ 10 أعوام، لكنه اليوم بدأ فى الانعكاس وبدأ المعدل يرتفع وذلك بسبب زيادة حدة النزاعات حول العالم، وبداية ظهور تاثيرات التغير المناخى بقسوة، وتباطؤ الاقتصاد العالمى، فى حين ان بعض بلدان العالم قد مرت بأزمات مالية حادة – مثل فنزويلا - خفضت من مستوى استهلاك الأفراد  من الطعام.

وأكد التقرير أن نسبة الاشخاص فى العالم الذين يعانون نقص التغذية قد ارتفعت على مدى عامين متتالين لتبلغ 10.9% فى عام 2017، ومعظم هؤلاء يتركزون فى إفريقيا التى يعانى 21% من سكانها من نقص الغذاء، أى حوالى 256 مليون شخص يسكنون القارة السمراء، وفى اسيا استقرت النسبة لتتوقف عند 11.4% من السكان يعانون نقص الغذاء بما يمثل 515 مليون شخص، وهى بهذا القارة الأكثر جوعا فى العالم من حيث العدد، ويرجع ذلك العدد الضخم لتأثر جنوب شرق آسيا بالظروف المناخية القاسية.

وفى شرق أفريقيا تصل نسبة من يعانون سوء التغذية إلى أقصاها فى العالم بنسبة 31.4% يعانون هذا النقص أى ما يقرب من حوالى ثلث السكان، والاسوأ أن هذه النسبة معرضة للزيادة فى الأعوام القادمة.

وقال الفاو إن 10.2% من سكان العالم يتعرضون يتعرضون لانعدام الأمن الغذائى الشديد لعدة أيام على مدار السنة ، وهو أن يمر يوم كامل عليه دون أن يتناول وجبة طعام واحدة لأن غذاؤه قد نفذ أى حوالى 770 مليون شخص فى العالم باتوا ليالى دون غذاء، وأن نحو 29.8% من سكان إفريقيا يتعرضون لتلك المعاناة، وأن الدول الأكثر تعرضا لهذه المعاناة هم سكان شرق افريقيا.

وكشفت الدراسة التى اجريت فى 140 بلدا حول العالم، أن السيدات هن الأكثر تعرضا لدرجات انعدام الامن الغذائى، ونقص التغذية الشديد من الرجال، اما فى الاطفال فرغم إحراز العالم تقدم كبير فى مواجهة التقزم فإن حوالى 151 مليون طفل حول العالم أو 22% من الاطفال لديهم هذه المشكلة، وذلك بسبب مشاكل التغذية، والغالبية من هؤلاء الأطفال موجود فى آسيا التى يعانى 17.5% من اطفالها من "التقزم" اى حوالى 83.6 مليون طفل، ومن بين هؤلاء  35 مليون طفل يتعرضون للهزال الشديد بسبب نقص التغذية.

وفى المقابل فإن هناك 38 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من البدانة، وأن من بين كل 8 اشخاص يعانى 1 شخص من البدانة، ومن بين كل 3 سيدات على كوكب الأرض تعانى سيدة منهن بفقر الدم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق