عاشوراء أو البليلة.. تعرف على 10 فوائد للأكلة المصرية الشهيرة

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 02:00 ص
عاشوراء أو البليلة.. تعرف على 10 فوائد للأكلة المصرية الشهيرة
ارشيفيه

اعتاد المصريون تقديم طبق عاشوراء أو البليلة فى التاسع من محرم كل عام وهو الطعام الذى يصنع بحبوب القمح الكامل والسكر، واللبن، مع إضافة المسكرات أو جوز الهند حسب الرغبة.
 
الدكتورة دعاء جنينة استشارى التغذية الإكلينيكية بمعهد البحوث الطبية بجامعة الإسكندرية، والدكتورة داليا بهجت استشارى التغذية العلاجية تقدمان فى السطور التالية كل ما تريد معرفته أن تعرفه عن طبق عاشوراء أو البليلة والذى يتم صنع  البليلة من حبوب القمح الكاملة، ويتم وضع اللبن عليه بعد طهية على النار جيدا.
 
كما يحتوى طبق عاشوراء على مجموعة فيتامين "ب و"هى مهمة للنشاط، والتركيز، والذاكرة، والأداء الحركى، وعدم الإجهاد ويحتوى كذلك طبق عاشوراء على الألياف، مما تجعل الشخص يشعر بالشبع بعد تناول البليلة لمدة طويلة مما يساعد الأشخاص فى خفض اوزانهم .
 
ويفيد طبق عاشوراء المرضى الذين يعانون من الإمساك بسبب وجود الألياف لتسهيل عملية الإخراج ومنع الإمساك ويقى من أورام القولون، والسمنة، والقلب.
 
ويعد عاشوراء من الأطعمة المحببة للأطفال، وكبار السن لسهولة تناولها بعد طهيها، كما أن سعراتها الحرارية قليلة فنصف كوب بليلة يحتوى على 80 سعرا حراريا بعد إضافة نصف كوب لبن خالى الدسم بحوالى 45 حرارى، ولو أضفنا عليهم معلقة عسل صغيرة، أو سكر الدايت فهذا المقدار كله يحتوى على 200 سعر حرارى فقط، وذلك للأشخاص الذين يتبعون نظام رجيم.
 
ويمكن وضع 7 حبات من اللوز من أجل صحة القلب كما أن طبق عشوراء يحتوى على اللبن، والذى يعتبر مصدر للكالسيوم والبروتين الحيوانى ويحتوى القمح على كمية من البروتينات النباتية التى تبنى الجسم، فتكون وجبة متكاملة يمكن تناولها باردة أو ساخنة فى يوم عاشوراء.
 
ويمكن أن يتناولها الأطفال والكبار الذين يعانون من النحافة أو الذين يمارسون الرياضات العنيفة، وذلك بإضافة اللبن كامل الدسم والمسكرات والزبيب وجوز الهند حسب الرغبة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق