اليوم اللقاء الخامس بين السيسي وترامب.. ماذا وضع الرئيسان على أجندتهما؟

الإثنين، 24 سبتمبر 2018 06:00 م
اليوم اللقاء الخامس بين السيسي وترامب.. ماذا وضع الرئيسان على أجندتهما؟
الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب

يلتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الإثنين، بنظيره الأمريكي دونالد ترامب، بمقر إقامته في نيويورك، على هامش أعمال الدورة الـ 73 من الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

لقاء اليوم يعد الخامس بين كلا الرئيسين، حيث التقى الرئيس السيسي، ترامب، 4 لقاءات في غضون عام كامل، ما يؤكد قوة العلاقات المصرية الأمريكية، وتأكيد أطر التعاون بين البلدين في مجالات ونواحي عدة، إضافة للتأكيد على التقارب في وجهات النظر المتعلقة بقضايا وملفات الشرق الأوسط، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، ووقف دعم وتمويل المنظمات المسلحة، إلى جانب التأكيد على استئناف التعاون العسكري بين البلدين.

اللقاء الأول

في سبتمبر 2016، عقد اللقاء الأول بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة -آن ذاك-، وقتما كان ترامب مرشحًا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، في لقاء وصفته وسائل الإعلام الأمريكية بـ«الودي».

 

اللقاء الاول بين الرئيس السيسى وترامب
اللقاء الاول بين الرئيس السيسى وترامب
 

اللقاء الثاني

وبعد تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة دونالد ترامب، بـ3 أشهر، جرى لقاء بينه وبين الرئيس السيسي، في البيت الأبيض، خلال زيارة رسمية لواشنطن، وهي أول زيارة من نوعها يقوم بها رئيس مصري للبيت الأبيض، منذ استضافة الرئيس السابق باراك أوباما لحسني مبارك عام 2009 قبل عامين من الإطاحة به، وهو ما وصفه ترامب بـ «الأمر العظيم».

وشدد ترامب على أن الرئيس السيسي شخص قريب جدا منه، منذ لقاءه به في المرة الأولى خلال الحملة الانتخابية الرئاسية الأمريكية، واهتمت الصحف العالمية والعربية باللقاء الذى جمع الرئيس السيسي ونظيره دونالد ترامب في البيت الأبيض، مشيدة بالعلاقات الحميمة بين واشنطن والقاهرة بعد فترة جفاء خلال فترة ولاية الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة براك أوباما.

كما أبرزت إذاعة «صوت أمريكا» اللقاء، وأوضحت إن دونالد ترامب غير تماما العلاقات الباردة مع أكبر دولة عربية، والتي كانت سائدة في عهد أوباما، وهو ما وضح من خلال الاستقبال الحار الذي أستقبل به ترامب للسيسي في البيت الأبيض، وتعهده بالتعاون مع مصر في ملف مكافحة الإرهاب.

 

الزياره الاولى للرئيس السيسى للبيت الابيض

الزياره الأولى للرئيس السيسى للبيت الابيض

اللقاء الثالث
وجرى اللقاء الثالث بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي، في الرياض على هامش القمة الأمريكية الخليجية في مايو 2017، والتي استضافتها السعودية، وأكد خلاله  ترامب على أن التعاون مع مصر في عهد الرئيس السيسي، مثمر وجاد للغاية، كون الرئيس المصري يقوم بمجهودات ملموسة في مجال مكافحة الإرهاب في ظروف صعبة.

 

لقاء السيسى وترامب فى قمه الرياض الاسلاميه
لقاء السيسى وترامب فى قمه الرياض الإسلامية - الأمريكية
 

اللقاء الرابع

في 21 سبتمبر 2017، جرى اللقاء الرابع، بين الرئيسين على هامش أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحث خلاله الجانبان عدد من الملفات الإقليمية والدولية، في مقدمتها سبل إحياء عملية السلام.

وعرض الرئيس السيسي الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية كخطوة أساسية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأكد أهمية مواصلة التصدي بحزم للإرهاب، والعمل على إيقاف تمويله وإمداده  بالسلاح والمقاتلين وتوفير ملاذات آمنة له، بما يمثله من خطر كبير على استقرار المنطقة والعالم.

 

لقاء الرئيس السيسى ودونالد ترامب
لقاء الرئيس السيسى ودونالد ترامب

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا