لإلقاء كلمته في قمة «نيلسون مانديلا».. السيسي يصل للقاعة العامة للأمم المتحدة

الإثنين، 24 سبتمبر 2018 04:58 م
لإلقاء كلمته في قمة «نيلسون مانديلا».. السيسي يصل للقاعة العامة للأمم المتحدة
الرئيس عبد الفتاح السيسى
بعثة نيويورك

وصل منذ قليل الرئيس عبد الفتاح السيسى لحضور قمه نيسلون مانديلا للسلام حيث يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة «نيلسون مانديلا» للسلام على هامش اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تزامنًا مع الاحتفال بالذكرى المئوية لمولد الزعيم الأفريقي الراحل، ويلقي الرئيس السيسي كلمة بهذه المناسبة أمام القمة.
 
وكانت أمريكا قد شهدت، توافد قادة وزعماء دول العالم إلى مقر الأمم المتحدة فى نيويورك، للمشاركة فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الـ 73، والمقرر لها أن تستمر حتى الأول من أكتوبر المقبل.
 
يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يشارك، اليوم الاثنين، في قمة «نيلسون مانديلا» للسلام بمدينة نيويورك الأمريكية، على هامش اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تزامنًا مع الاحتفال بالذكرى المئوية لمولد الزعيم الأفريقي الراحل، ويلقي الرئيس السيسي كلمة بهذه المناسبة أمام القمة. 
 
ويواصل الرئيس السيسى نشاطه في مقر الأمم المتحدة بعقد لقاءات ثنائية مع عدد من قادة دول العالم. من ناحية أخرى، يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء اليوم الاثنين، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بمقر إقامة الرئيس السيسي في نيويورك، الخامسة مساءً بتوقيت نيويورك، الحادية عشرة مساءً بتوقيت القاهرة.
 
وكان الرئيسان التقيا 4 مرات قبيل هذه المرة، الأولي عندما كان ترامب مرشحاً للرئاسة، والثانية كانت زيارة رسمية للسيسي إلي واشنطن بدعوة من ترامب، والثالثة علي هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها رقم 72 بنيويورك سبتمبر 2017، داخل مقر الأمم المتحدة، إضافة إلي لقاءهما بالقمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت بالعاصمة السعودية الرياض.
 
وقالت مصادر، إن المباحثات بين الرئيسين ستتناول تعزيز الشراكة الاقتصادية، والاستثمارات المشتركة، إضافة إلي بحث تشكيل جبهة موحدة ضد الإرهاب فى الشرق الأوسط.
 
كما تتناول المباحثات مجمل العلاقات المصرية - الأمريكية من مختلف جوانبها، كذلك مسألة القدس فى ضوء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.
 
وأشارت المصادر، في هذا الصدد، إلى موقف مصر الثابت من القضية الفلسطينية والداعم لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، حيث يؤكد الرئيس السيسى أن تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي لن تتحقق سوى من خلال المفاوضات القائمة على أساس حل الدولتين، وأن مصر لن تدخر جهداً لدعم هذه التسوية، وأن على كافة الأطراف الدولية الراغبة في المساهمة في تحقيق هذا الهدف اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمساعدة الطرفين على التوصل لحل يضمن العيش في سلام وأمن لكافة شعوب المنطقة.
 
وتربط بين مصر والولايات المتحدة علاقات استراتيجية، مستندة إلى تاريخ طويل من التعاون المشترك، وتكمن أهمية هذه العلاقات في أنها تعتبر إحدى ركائز الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة