5 مزايا في قطار الحرمين.. هل يسهل مشروع المملكة إجراءات نقل المواطنين والحجاج؟

الخميس، 27 سبتمبر 2018 09:00 ص
5 مزايا في قطار الحرمين.. هل يسهل مشروع المملكة إجراءات نقل المواطنين والحجاج؟
قطار الحرمين السريع
كتب محمد شعلان

سيحقق قطار الحرمين السريع الكثير من العوائد الاقتصادية على السعودية والخدمية للمواطنين، فبعد تدشين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في جدة، مشروع قطار الحرمين السريع سيستفاد من المشروع الضخم المواطنين في المملكة وأيضا الحجاج والمعتمرين في التنقل بين المدن السعودية المتباعدة في زمن قياسي.

 


5 مزايا في قطار الحرمين

ويمتلك قطار الحرمين السريع 5 مميزات ستسهل من إجراءات التنقل بين المدن السعودية في سابقة لم تحدث من قبل، وهى: أن القطار يدخل ضمن خط سكة كهربائية مزدوج يربط 5 محطات في كلا من مكة وجدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية والمدينة المنورة ويبلغ طول مسار المشروع 450 كلم، تبلغ سرعته التشغيلية 300 كلم في الساعة وطاقته الاستعيابية 60 مليون مسافر سنويا.

اقرأ أيضاً: مقترح بربط قطار «المشاعر» بمترو مكة وقطار الحرمين في السعودية

وعرضت قناة سكاى نيوز تقريرًا يتضمن مجموعة أخرى من مميزات قطار الحرمين السريع، حيث سيربط القطار بين كلا من جدة ومكة بخط مزدوج بطول 78 كلم وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى أقل من نصف ساعة، يبلغ طول الخط الذي سيربط بين جدة والمدينة المنورة 410 كلم مختصرا المسافة بينهم إلى نحو ساعتين ونصف.

 

اقرأ أيضاً: السعودية تطلق رحلة تجريبية لقطار الحرمين بين جدة والمدينة

ومن ضمن خدمات القطار التي ستنقل أكبر عدد ممكن من الركاب وتقلل مدة التنقل بين المدن المربوطة على الخطوط الخمس هو كبر حجم القطار الجديد، حيث يبلغ طول القطار نفسه 215 مترا، وأن قوام أسطول الحرمين السريع يبلغ 35 عربة وسعة كل قطار به 417 مقعد وكلها مجهزة بأحدث وسائل الراحة والتقنيات التي من شأنها أن تيسر على المسافر رحلته.

 

ولضمان عدم توقف قطار الحرمين السريع تم تأمين الكهرباء اللازمة لتشغيل المشروع الضخم بإنشاء 6 محطات تغذية كهربائية على طول المسار مما يمكن من توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل القطار بأعلى سرعة.

اقرأ أيضاً: فى أول رحلة كاملة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة.. وزير النقل السعودى يستقل قطار الحرمين

ودشن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في جدة، أمس الثلاثاء، مشروع قطار الحرمين السريع الذي سينقل 60 مليون راكب سنويا، ويعد قطار الحرمين، أول قطار كهربائي سريع على مستوى المنطقة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق