يربط الطريق الصحراوي الشرقي بالغربي.. محور «قوص- نقادة» في 10 معلومات (صور)

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 09:00 ص
يربط الطريق الصحراوي الشرقي بالغربي.. محور «قوص- نقادة» في 10 معلومات (صور)
محور "قوص - نقادة"

يعد محور «قوص- نقادة» بطول 19 كيلو متر مربع، الذي يربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الصحراوى الغربى، أحد أهم المشروعات الكبرى التي تشهدها محافظة قنا، نظرا للدور الكبير الذي يلعبه المحور في مشروعات الدولة القومية لتنمية جنوب الصعيد، فضلا عن دوره المستقبلي في تسهيل الاستثمارات، وتنشيط السياحة.

ويتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الخميس، المحور، الذي تصل تكلفته إلى نحو نحو 1.3 مليار جنيه، في ظل اهتمام الدولة، بإنشاء محاور علوية وكبارى أعلى النيل.

الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، كان وضع حجر أساس إنشاء محور «قو- نقادة» أعلى نهر النيل بمحافظة قنا، في حضور محافظ قنا، اللواء عبد الحميد الهجان، بناء على تكليفات الرئيس السيسى، بإنشاء محاور علوية وكبارى أعلى النيل.

وبسحب عرفات، تم إعداد استراتيجية لإنشاء كوبرى كل 35 كم كحد أقصى، لربط مناطق شمال وغرب نهر النيل، مضيفا: «فى الماضى كان يتم إنشاء كوبرى كل 100 كم»، مشيرا إلى أن ما يحدث الآن يعد تطورا كبيرا يساعد على دفع عجلة التنمية.

وأوضح عرفات، أن مشروع محور «قوص- نقادة» يعمل على خلق مجتمعات عمرانية جديدة، بعد ربط شبكة الطرق الرئيسية من الطريق الصحراوي الشرقي وحتى الصحرواي الغربي، فضلا عن تنمية حركة السياحة الدينية بتلك المنطقة، حيث يوجد بها العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية، مشيرا إلى أن المحور يحد أيضا من خطورة التنقل بالمعديات النيلية من شرق النيل إلى الغرب والعكس.

بدوره، قال اللواء عادل ترك، رئيس هيئة الطرق والكبارى، خلال تدشين بدء أعمال إنشاء محور «قوص- نقادة»، إنه يساعد على ربط الطرق الرئيسية «شرق وغرب النيل»، مؤكدا أنه أحد أهم مشروعات التنمية الكبرى التي تنفذها الدولة خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أنه من المخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ المحور في 2020.

ويرصد التقرير التالي أبرز 10 معلومات عن المشروع:

- يصل طول محور قوص- نقادة على النيل بطول 19 كم.

- يعمل محور قوص- نقادة على ربط الطريق الصحراوى الغربى بالشرقى.

- تبلغ تكلفته المالية ما يزيد عن مليار و100 مليون جنيه.

- سوف يساهم فى تيسير حركة الانتقال بين شرق وغرب النيل.

- سيحقق نقلة حضارية وتنموية ضخمة للمحافظة حيث يربط بين كافة الطرق الصحراوية والزراعية المارة.

- يضم المحور 15 كوبرى و4 أنفاق.

- يخدم مشروعات التنمية والاستثمار كمشروع المثلث الذهبي والمنطقة الصناعية والمنطقة الاستثمارية بمدينة قفط.

- الانتهاء من صب 124 خازوقا خرسانيا بالمجرى الملاحي للنيل وجاري البدء في تنفيذ مرحلة القواعد والأعمدة.

- الانتهاء من 50 خازوقا و2 قاعدة خرسانية بمنطقة طرح غرب النيل.

- الانتهاء من تنفيذ نفق بالكامل في قرية العليقات.

 
1

2
 

3

4

5
 

6

7

8

9

10
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق