"خد فكرة واشترى بكرة".. 15 بلدا تبيع جنسيتها وتركيا ثانى أرخص دولة

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 12:00 م
"خد فكرة واشترى بكرة".. 15 بلدا تبيع جنسيتها وتركيا ثانى أرخص دولة
أردوغان
كتب مايكل فارس

نظمت شركة CS Global Partners، استطلاعا للرأي حول بيع الجنسيات فى العالم، وبحسب خبراء الشركة، فتم عمل تصنيف يشمل 15 دولة تعطي جنسيتها لمن يوظف الاستثمارات فيها، كما اظهر الاستطلاع أن قرابة 89% من المستطلعين في العالم يرغبون في الحصول على جنسية ثانية، فيما أعرب 34% عن استعدادهم للاستثمار أو التبرع لقاء جنسية ثانية.

بحسب التصنيف، فإن جمهورية مولدوفا – شرق أوروبا- تعرض جنسيتها مقابل تبرعات بقيمة 146 ألف يورو (نحو 170 ألف دولار)، وذلك وفق  برنامج أطلقته الحكومة، فيجب على الأجنبي التبرع بـ100 ألف يورو، لصندوق سيادي حكومي، إضافة إلى رسوم أخرى يتوجب دفعها للحصول على جنسيتها.

أما إذا ربطنا التصنيف الذى نشرته صحف أجنبية، دون ذكر قائمة الدول، مكتفية فقط بذكر أرخص تلك الدول، بقرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذى أصدره فى منتصف الشهر الجاري، الذى يقتضى  بـ"تخفيض" سعر جنسيه بلاده، سنكتشف أن سعر الجنسية التركية هو ثان أرخص جنسية معروضة للبيع.

فقد أصدر رجب طيب أردوغان قرار تخفيض سعر الجنسية التركية، وتم نشره في الجريدة الرسمية، وجاء في نص القرار، أنه بات بإمكان الأجانب المطالبة بالجنسية التركية في حال أودعوا في حساب مصرفي جار مبلغ نصف مليون دولار (مقابل ثلاثة ملايين من قبل)، أو في حال استثمروا أكثر من نصف مليون دولار كرأسمال ثابت في البلاد (مقابل مليوني دولار في السابق)، كما أنه بات بإمكان الأجنبي الذي يشغل 50 موظفا في تركيا (مقابل مئة قبلا)، أو يشتري عقارا بقيمة تتجاوز 250 ألف دولار (مقابل مليون قبلا)، وفي المقابل يحصل على الجنسية.

وتعد هذه المبالغ زهيدة فى حال مقارنتها بدول أخرى، فمثلا نيوزيلندا تشترط ضخ استثمارات بنحو مليوني دولار للحصول على جنسيتها، في حين تشترط قبرص استثمار 1.5 مليون يورو، على الأجنبي لمنحه جنسيتها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق