بعد توقيع أول عقوبة.. هل تنتهي ظاهرة التبول في الشوارع وعلى الجدران؟

الأحد، 30 سبتمبر 2018 06:00 ص
بعد توقيع أول عقوبة.. هل تنتهي ظاهرة التبول في الشوارع وعلى الجدران؟
التبول فى الطريق العام

تسبب تداول مواقع التواصل الاجتماعى، لصور إيصال غرامة عن عقوبة «تبول» سائق بالطريق العام، خلال مروره من الطريق الدائرى الإقليمى، ناحية بوابة قرية الصنافين التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، فى ردود أفعال أغلبها سعيداً ويؤيد تطبيق القانون، وجاءت قيمة الغرامة على السائق طبقا للعقوبة المقررة 250 جنيهاً.

download (1)
التبول فى الطريق العام

تطبيق القانون

يذكر أنه قد صدر قانون يعتبر «قضاء الحاجة» بالشارع، فعلا فاضحا بالطريق العام، حيث نصت المادة (278) من قانون العقوبات على أن «كل من فعل علانية فعلاً فاضحًا مخلاً بالحياء يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه، ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين».

وكانت بعض المناطق والشوارع بالقاهرة الكبرى والمحافظات، قد بادرت بوضع لافتات وإعلانات تحذر من التبول فى الطريق العام، غير أن هناك من تجاوز ذلك، بوضع كاميرات مراقبة ترصد وتحذر من التبول فى الشوارع، كما حدث بشارع الميرغنى فى القاهرة.

images

تبول جماعى فى الطريق العام

ويُعد التبول فى الطريق العام، من أبرز الأفعال الفاضحة التى تعرض للحبس، والتى نراها بشكل يومى فى الشوارع والميادين العامة، والمعروفة باسم «قضاء الحاجة»، وهى من الأفعال التى تخدش الحياء العام، ويصر البعض على إتيانها.

وكان هذا التوجه الحقيقي والرادع من المسؤولين، قد تم اللجوء إليه، وسن قانون للقضاء على هذا السلوك الشائن تمامًا، بعد أن باءت كل محاولات التحذير وتوجيه النصيحة بالفشل، واستمرت هذه العادة الرذيلة، التى تركت أثرها على الكثير من الجدران والشوارع، وبجوار وتحت الكبارى.

31215-تبول-المصريين-(10)
أثر التبول تحت الكبارى

بؤر التبول

يُذكر أن هناك بؤراً ومناطق بعينها أصبحت مشبوهة، نتيجة التبول بها أو قريباً منها، وتنتشر فيها الروائح الكريهة التى تؤرق العاملين بالجوار، وتزكم أنوفهم، نتيجة لكثرة السائقين المترددين على المكان واتخاذه استراحة، مثلما يحدث فى المنطقة مابين مدرسة السعيدية ومركز البحوث الزراعية، وكليتى الزراعة والطب البيطرى جامعة القاهرة فى الجيزة، وتحت الكبارى، وفى مناطق مختلفة من سور جامعة القاهرة.

download

التبول

 

المرضى وكبار السن

يواجه كبار السن ومرضى السكرى، والتبول اللاإرادى، مشكلة خلال انتقالهم فى المواصلات للعمل، أو الشباب فى المدارس والجامعات، لتعرضهم للغرامة فى حالة التبول فى الشوارع والطرقات، ومن هذه الأمراض التى قد تجبر صاحبها على عدم تحمل البول لوقت طويل، دون التخلص منه، مرض السكري: وهو خلل في نظام الغدد الصماء، ويحتاج إلى التبول في كثير من الأحيان، وفى نفس الوقت يتعرض للعطش الشديد، وهما اثنان من أهم أعراض مرض السكري، ومن الأمراض التى لا يستطيع الشخص تحمل وجود البول داخل جسمه، ويدفعه دفعا للتخلص منه، مثل سرطان البروستاتا والتهاب المثانة ومتلازمة المثانة المفرطة.

الغرامة 99999
غرامة التبول فى الطريق العام

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق