إعلان الاكتفاء الذاتي أثار التساؤل.. كيف سيستفيد المواطن من وقف استيراد الغاز؟

الأحد، 30 سبتمبر 2018 12:00 م
إعلان الاكتفاء الذاتي أثار التساؤل.. كيف سيستفيد المواطن من وقف استيراد الغاز؟

 

 

بعد أن أعلنت وزارة البترول عن تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبعي وانتهاء عهد استيراد الغاز المسال، بدأ المواطن في الشارع يسأل كيف سيعود هذا الأمر عليه بالنفع، ومتى تنخفض أسعار استهلاك الغاز الطبيعي، كخطوة منطقية لتوفير الدولة للعملة الصعبة التي كانت تنفقها على استيراد الغاز، وتشجيعاً لباقي المواطنين على توصيل الغاز الطبيعي لمنازلهم.  

وأوضح المصدر أنه خلال الفترة الماضية تم رفع أسعار الغاز المنزلى ، وكان الهدف منه القضاء على أي تشوهات سعرية في الطاقة البديلة، في ظل ارتفاع زيادة أسعار اسطوانات البوتاجاز إلى 50 جنيهًا في يونيو الماضى، وهو ما يعد بديلًا عن الغاز الطبيعي.  

المصادر بوزارة البترول قالت إن خفض أسعار الغاز الطبيعي للمنازل ليس وقته الآن، لأن معظم استهلال الغاز يذهب إلى المصانع وخفض سعره للمصانع كثيفة الاستخدام أمر ليس عادل، فيما يمكن الاستفادة من توقف الاستيراد في رفع الدعم عنه وتوجيه الدعم لأمر آخر كالصحة والتعليم، وعلى الرغم من عدم وجود احتمالية لتخفيض هذه الأسعار، فإن الاكتفاء الذاتي سيمنع  أي زيادة في أسعار الغاز الطبيعي خلال المرحلة الحالية.

أكد المصدر أن أكثر من 65% من استهلاك الغاز الطبيعى يوجه لقطاع  الكهرباء، ونحو 23% من الاستهلاك يوجه لصالح القطاع الصناعى، والاكتفاء  الذاتى سيقلل الضغط على ميزان المدفوعات، ويساعد فى رفع الدعم عن الغاز وتوجيهه لقطاعات أخرى.

وأكد أنه من فوائد الاكتفاء الذاتي، أنه بات لدينا إمكانية اعتماد خطة التوسّع فى توصيل الغاز الطبيعي للمنازل حتى نقلل معدل الاستهلاك من البوتاجاز.

يذكر أن المهندس طارق الملا، وزير البترول، قال إن وقف استيراد الغاز الطبيعي المسال يوفر ما لا يقل عن 1.5 مليار دولار سنويًا مؤكداً أن كفاية الانتاج المحلي احتياجات المواطن، يدفعنا للتوسع في كافة المجالات داخل مصر معتمدين على المادة الخام المحلية.

ولفت الوزير إلى أنهم سيستفيدون من المراكب الموجودة بالموانئ التي كانت تستقبل شحنات الغاز المسال بطريقة أخرى، تطابق مع بعض  الأهداف الاستراتيجية.

وأكد أن خطة مصر تستهدف ألا يكون هناك غاز داخل أو خارج من المنطقة دون أن يمر على مصر، موضحاً أنه هناك خطة لتوصيل الغاز لكل مراكز ومحافظات مصر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة