الداخلية تحكم السيطرة على المتاحف الأثرية المتحركة: تجار الآثار في قبضة المباحث

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 06:00 م
الداخلية تحكم السيطرة على المتاحف الأثرية المتحركة: تجار الآثار في قبضة المباحث
وزارة الداخلية

 

ضربات متتالية وجهتها الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية لتجار التنقيب عن الآثار، استنادا للخطة الأمنية التي وضعها اللواء محمود توفيق وزير الداخلية مع قيادات قطاع الأمن العام وشرطة السياحة والآثار ومديريات الأمن، أسفرت عن للتصدي لبيع التراث والحفاظ على الكنوز المصرية.

وعبر إحكام السيطرة على خطوط سير المهربين وأماكن تحركاتهم ورصد المتاحف الأثرية المتحركة داخل سيارات المهربين التي تجوب المحافظات، أحبطت الأجهزة الأمنية بيع 81 قطعة أثرية وتمثال والتوصل لكشف أثرى مهم بسوهاج.

محافظة سوهاج

تمكن قطاع الأمن العام بالتنسيق مع وحدة مباحث قسم سياحة وآثار سوهاج بالاشتراك مع مباحث قسم شرطة الكوثر عقب تحريات مُسبقة، من ضبط تشكيل عصابي للتنقيب عن الآثار بسوهاج يقود لكشف أثري.

وضبطت القوات كل من: «محمد. ح. ع» 49 سنة بدون عمل، و«ناصر. ش. أ» 48 سنة مالك شركة تسويق عقاري، و«محمد. ع. ع» - سن 32، بدون عمل، ومقيمين جميعًا بأخميم سوهاج.

وكشفت التحقيقات، أنه حال تواجدهم بأحد المدقات المؤدية إلى التل الأثري الكائن بدائرة قسم شرطة الكوثر وبسؤالهم عن سبب تواجدهم بالمنطقة قرر الثالث باتفاقه مع الأول والثاني بالحفر والتنقيب عن الآثار بمنطقة التل الأثري وبإرشاده تم الوصول لمكان الحفر.

كشف اثري

وعثرت القوات على حفرة مستطيلة الشكل بأبعاد 1.5متر×3 أمتار وعمق 3 أمتار تنتهي بسرداب نافذ على عدد 2 مقبرة يشتبه في أثريتها بداخلها عدد 2 غرفة دفن منقوش على جدرانها رسومات ملونة وبحالة جيدة، كما تم ضبط العدد والأدوات المستخدمة في عملية الحفر، وبمواجهة المتهمين اعترفوا بالحفر داخل التل بقصد البحث والتنقيب عن الآثار.

وبمعاينة الحفر بمعرفة لجنة من مفتشي آثار المنطقة، أفادت بأن الحفر يمثل كشفا أثريا وأنه بقصد البحث والتنقيب عن الآثار، ويرجح عودته للعصر الفرعوني المتأخر، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التي باشرت التحقيق.

محافظة القاهرة

في محافظة القاهرة، نجح قطاع الأمن العام، بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، ومديرية أمن القاهرة، في إحباط بيع 70 قطعة أثرية عبر صاحب محل مشغولات ذهبية بالأميرية.

تحريات قطاع الأمن العام، بالتنسيق مع مباحث الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، أكدت قيام كلاً «منتصر. ظ. س» 43 سنة، مالك محل مجوهرات سبق اتهامه في عدد 4 قضايا إتجار في الآثار، و«ظريف. س. ف» 78 صائغ والد الأول، ومقيمان بالأميرية القاهرة، بحيازة بعض القطع المشتبه في أثريتها بمسكنهما بقصد الإتجار.

عقب تقنين الإجراءات والتنسيق مع مديرية أمن القاهرة تم استهداف المتهمان بمسكنهما وضبطهما وبحوزتهما 70 قطعة فرعونية مختلفة الأشكال والأحجام عبارة عن مجموعة من التماثيل والعملات واللوحات والأواني والقطع الحجرية والبرونزية يشتبه فى أثريتها.

اثار بمحل مشغولات

واعترف المتهمان، بحيازتهما للمضبوطات بقصد الإتجار، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التي باشرت التحقيق.

وفي نفس السياق، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على أحد الأشخاص لحيازته 11 قطعة يشتبه فى أثريتها، بقصد الإتجار، وذلك حال تردده بسيارته على دائرة قسم شرطة مصر القديمة وبحوزته 10 تماثيل، قطعة من الفيانس على شكل تمساح يشتبه فى أثريتها.

واعترف المتهم بحيازته للمضبوطات بقصد الاتجار، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التي باشرت التحقيق.

محافظة أسيوط

في أسيوط ضبطت مباحث الأموال العامة، في ضبط سائق، وبحوزته تمثال يشتبه في أثريته، وكمية من مخدر الهيروين، وكمية من الأقراص المخدرة، وسلاح ناري.

وعثر بحوزة السائق «محمد م.ح» 45 سنة سائق، ومقيم بدائرة مركز شرطة أبوتيج، على 8 أقراص مخدرة، كمية من مخدر الهيروين، تمثال يشتبه في أثريته، فرد رصاص محلي الصنع عيار 7,62×39مم.

اثار اسيوط

بالإضافة إلى عدد 4 طلقات نارية من ذات العيار، 3 شهادات ميلاد بأسماء مختلفة، صورة قيد زواج، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التي باشرت التحقيق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة