القيصر يتحدى إسرائيل.. روسيا تصدق في وعدها وتسلم منظومة «إس – 300» لسوريا (فيديو)

الخميس، 04 أكتوبر 2018 12:00 م
القيصر يتحدى إسرائيل.. روسيا تصدق في وعدها وتسلم منظومة «إس – 300» لسوريا (فيديو)
اس 300

صدقت روسيا فى تنفيذ تعداتها بمنح سوريا أنظمة الدفاع الجوى (إس-300) إلى سوريا، بعد حادث اسقاط الطائرة الروسية الذى وقفت خلفه مقاتلات إسرائيلية.
 
وزارة الدفاع الروسية، نشرت اليوم الأربعاء، فيديو يظهر تسليم أنظمة الدفاع الجوى (إس-300) إلى سوريا وهو نظام دفاع جوى قادر على تدمير الطائرات المتطورة بما فى ذلك الطائرات التى تستخدم تكنولوجيا التخفى والصواريخ الباليستية متوسطة المدى والصواريخ التكتيكية والموجهة وطائرات الإنذار المبكر وأنظمة الاستطلاع والهجوم.
 
وكالة أنباء "تاس" الروسية قالت فى نشرتها باللغة الإنجليزية عن الوزارة قولها فى بيان إن الفيديو الذى نشرته وسائل الإعلام الروسية يظهر صواريخ "إس-300" يتم إنزالها من طائرة الشحن الاستراتيجية "انتونوف -124- 100 روسلان" فى قاعدة حميميم بسوريا.
 
وكانت طائرة، وهي من طراز "إيل-20" قد سقطت وعلى متنها 15 عسكريا، حين كانت في طريق عودتها إلى قاعدة حميميم الجوية قرب مدينة اللاذقية الساحلية التي كانت تتعرض وقتها للهجوم من "صواريخ معادية" مساء الاثنين.
 
يذكر أن وزير الدفاع الروسى سيرجي شويجو قال فى سبتمبر إن بلاده قررت تسليم صواريخ "إس-300" إلى الجيش السورى خلال أسبوعين بعد حادث إسقاط الطائرة الحربية الروسية فى البحر المتوسط، واتهمت روسيا إسرائيل بالتسبب فى الحادث وهو ما نفته إسرائيل محملة الجيش السورى المسؤولية، وقال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف للصحفيين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك يوم 28 سبتمبر إن عملية التسليم بدأت بالفعل.
 
وقال شويجو أمس الثلاثاء إن روسيا سلمت سوريا 49 قطعة عسكرية فى إطار شحنة أنظمة "إس – 300" والرامية إلى تعزيز أمن قوة المهام الروسية فى سوريا، وتتضمن المعدات أجهزة رادار وعربات تحكم وأربع راجمات.
 
وكانت روسيا قد أكدت أنها تحتفظ لنفسها بحق الرد المناسب على تصرفات "إسرائيل الاستفزازية"، بعدما جرى إسقاط إحدى طائراتها بصاروخ سوري، الثلاثاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع اللواء إيغور كوناشينكوف، إن الطيارين الإسرائيليين عمدوا إلى التستر بالطائرة الروسية مما جعلها عرضة لنيران الدفاعات السورية التي تسببت بسقوطها.

وأضاف: "لم يكن ممكنا لوسائل مراقبة الطيران الإسرائيلي وطياري "إف-16" ألا يكونوا قد رأوا الطائرة الروسية، حيث أنها اتجهت للهبوط إلى ارتفاع 5 كلم​​​. ورغم ذلك، نفذوا هذا الاستفزاز عمدا".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة