عارف علم مصر؟ النسر اللي فيه مش نسر.. اعرف التفاصيل

السبت، 06 أكتوبر 2018 01:00 م
عارف علم مصر؟ النسر اللي فيه مش نسر.. اعرف التفاصيل
علم مصر
السعيد حامد

 

رغم كونه واحدا من الطيور الجارحة التي ترمز للقوة وحدة النظر، إلا أن الحديث عن وجود النسر في ألوان العلم المصري ليس صحيحا، رغم أنه قد تكون تلك إجابة المصريين ويعرفونها عن ظهر قلب، ولكن لن يحتاج أحد الكثير ليعرف هوية طائر العلم المصري، فقط عليه الذهاب إلى المتحف الحيواني بحديقة الحيوان بالجيزة، وهناك سيفهم كل شيء.

في المتحف الحيواني، وبمجرد وصولك إلى الأرفف الزجاجية التي تضم حيوانات مصرية محنطة كالعقاب والنسر وغيرهما، تجد مشرف المتحف يخبرك بأن العقاب هو الطائر الذي تم اختياره لسنوات طويلة كي يكون رمزا له أصل ومعنى على العلم المصري، بعكس ما يعتقد الكثيرون أنه نسر، بحسب مصطفى عبد الله، المسئول عن المتحف.

علم مصر
علم مصر

يقول مصطفى، إن العقاب من أقوى الطيور الجارحة، ويعتبر أكثر قوة من النسر بمراحل عديدة، وينشأ في أفريقيا وآسيا، ويتميز بحدة النظر التي تجعله في مقدمة الفصائل الماهرة في الصيد لقوة نظرها من الجبال الشاهقة.

وأُقر العلم الحالي في 4 أكتوبر بموجب القانون رقم 144 لسنة 1984، ولسنوات طويلة اعتقد المصريون أن الطائر الذي يتوسط ألوان العلم، قبل أن يتغير ذلك.

طائر العقاب
طائر العقاب

وأضاف مسئول المتحف الحيواني،  أن العقاب يبني عشه أعلى الجبال المرتفعة الخطرة حتى يصعب الوصول لها من الكائنات الحية الأخرى، وهو على ثلاثة أنواع هي العقاب الذهبي والأصلح والإمبراطوري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة