صدق أو لا تصدق.. جراحات تكميم المعدة تساعد في إبطاء معدل ارتفاع السكر بالدم

الأحد، 07 أكتوبر 2018 10:00 م
صدق أو لا تصدق.. جراحات تكميم المعدة تساعد في إبطاء معدل ارتفاع السكر بالدم
عملية جراحية - ارشيفية

 

قالت دراسة طبية حديثة، إن تناول حبة دوائية من الميتفورمين لتخفيض معدل السكر في الدم، يوازيه عمليات تكميم المعدة، وهي نوع من جراحات علاج السمنة.

وبحسب الدراسة التي باحثون بالمعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة، فإن الحقائق الطبية وراء هذه النظرية، اشتملت على استرجاع خلايا بيتا من خلال دراسة التخفيف من الدهون، من أصل 88 مشاركًا، تم اختيار نصفهم عشوائياً لتلقي عملية تكميم المعدة، التي تتضمن وضع شريط حول الجزء العلوي من المعدة لإبطاء عملية الهضم، في حين أن الآخرين تلقوا جرعات من عقار «الميتفورمين»، وهو أكثر العقاقير شيوعا لعلاج مرضى السكر النمط الثاني في مراحله المبكرة.

ويقول الباحثون، إن أفراد كلا المجموعتين الذين خضعوا لجراحات تكميم المعدة أو أخذوا جرعات من عقار «ميتافورمين» حققوا نتائج مماثلة في السيطرة على استقرار مستوى السكر في الدم، فضلا عن نتائج مماثلة فيما يتعلق بحساسة الأنسولين في الجسم ووظائف مستقرة للخلايا المنتجة للإنسولين، مع تحسن بسيط في مستويات الجلوكوز في الدم.

ونشرت هذه النتائج في عدد أكتوبر من مجلة «رعاية مرضى السكر»، وكانت جزءا من مجموعة من ثلاث تجارب سريرية مصممة لإيجاد طرق لعكس أو إبطاء فقدان إنتاج الأنسولين بين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكري النمط الثاني، أو الذين تم تشخيصهم مؤخرًا بالمرض حتى يتمكنوا من البقاء أكثر صحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق