تتداول عبر المواقع الإلكترونية.. كل ما تريد معرفته عن الاستثمار في العملات الرقمية

الأحد، 07 أكتوبر 2018 02:00 ص
تتداول عبر المواقع الإلكترونية.. كل ما تريد معرفته عن الاستثمار في العملات الرقمية
البيتكوين
رانيا فزاع

بات الاستثمار فى العملات الرقمية طريقة جيدة يسهل على الكثيرين الاتجاه إليها مؤخرا ، وعلى الراغبين فى الاستثمار فى هذا النوع أن يتعرفوا على بعض المعلومات خاصة أن فكرة عملة رقمية، قد تكون جديدة على البعض فالعملة الرقمية هى التى يتم تداولها عبر عدد من المواقع الإلكترونية.

والعملات الرقمية هى هذا النوع من العملات التى يتم تدواله الكترونيا وعبر مجموعة من المواقع مثل CoinBase، والتى يتم تبادل العملات عليها  والاتجار فيها ، ورغم أن عدد من الأشخاص ينجحون فى تكوين أموال عبر هذه المنصات الالكترونية الا أن الأمر ليس دائم ومرتبط بتقلب أسعار العملات فى السوق نفسه.

نجحت العملات الرقمية مثل البيتكوين فى الارتفاع بمعدل عالى عام 2017 حيث وصلت إلى 20 ألف دولار  ولكن مع بدء عام 2018 انخفضت لأكثر من 50% وفى شهر سبتمبر 2018 وصلت نسبة الإتجار فى البيتكوين لما يزيد عن 6000 دولار .

وترتبط أسعار العملات الرقمية بشكل أو بآخر بالأسهم  المحددة بالعرض والطلب ، بالإضافة إلى الإشاعات المرتبطة بتبادل الأسعار والضخ فيها ،ويرتبط تضارب أسعار البيتكوين أيضا بالشائعات فى التضارب بالأسعار وارتفاعها وانخفاضها فى بعض الأحيان .

ومن الممكن تسمية ما يحدث فى التعامل مع البيتكوين بأنه مضاربة أكثر منه تجارة فى العملة الرقمية ،تقوم فكرة المضاربة فى البيتكوين متأثرة بسعرها على من سيدفع اكثر لشرائها .

الفكرة فى الاستثمار بالبيتكوين والتى على بعض من يذهب إليها أن يعرفها هى أنها تعتمد على فكرة من سيدفع اكثر ليصل فى النهاية للنسبة المطلوبة من الأسعار،والتى يتم التضارب عليها ، فالناس يكون لديها حماس أكبر فى المتاجرة بالبيتكوين ، ولكن ينصح الخبراء بأن من يفكر فى المضاربة عليه أن يفكر مرتين أو أكثر .

تقوم فكرة العملات الرقمية على التبادل من شخص لآخر الكترونيا دون تدخل البنوك أو المؤسسات الحكومية،وتأخذ أى مشكلة يتم حلها فى النهاية مدة لا تزيد عن عشر دقائق ،  وحتى الآن يوجد حوالى 21 مليون بيتكوين تم خلقها عالميا،وأعداد البيتكوين يتم زيادتها مع الوقت،تقوم فكرة تكوين البيتكوين على ما يعرف باسم التعدين،وتتطلب العملية  أجهزة حاسب آلى عالية الجودة التى تستطيع حل مشاكل تقنية معقدة .

البداية إذا كنت تريد أن تستثمر فى البيتكوين هو انك تحتاج إلى ألف دولار للبدء فى الاستثمار به ،وبقت البيتكوين تحت قيمة الالف دولار بين عامى 2010 و2017 .

يقوم الاتجار فى البيتكوين على سلسلة من التعاملات تعرف باسم " Blockchain “ وهى تكنولوجيا معقدة للبيانات تجعل كل شئ يعمل من خلال أرقام وسجلات مختلفة للتعاملات ، لقد تم استخدام تقنية lockchain  حتى الآن لتتبع المعاملات المالية ، لكن الناس بدأوا باستكشاف قدراته في حفظ السجلات في الأعمال المصرفية والرياضة والرعاية الصحية وحتى سلامة الأغذية.

تقوم فكرة التبادل على تحويل العملة المحلية مثل الدولار الأمريكى إلى تشفير ، فيتم التعامل فى العملات الرقمية على انها محفظة ومكان خاص للتشفير،وهناك نوعان رئيسيان من المحافظ والبرمجيات والأجهزة،وتعمل محافظ البرامج على تطبيق أو جهاز وتكون مفيدة إذا كنت تريد التداول بنشاط.

نسبة المغامرة فى التبادل التجارى عبر العملات الرقمية كبيرة خاصة أنه إذا وضعت مدخرات حياتك من الصعب الرجوع إليها مرة أخرى ، وهذا يعنى أن الاستثمار فى البيتكوين غير آمن إلى حد كبير .

حتى Goldman Sachs ، الذي أعلن في (مايو) أنه سيطلق مكتب تداول بيتكوين ، بدا مؤخرًا أقل تأكيدًا، وجاء في تقريرها الاقتصادي في منتصف العام أن العملة ليست "وسيلة للتبادل ، ولا وحدة قياس ، ولا مخزن للقيمة".

وأبدى بنك يو بي اس مخاوف مماثلة قائلا ان العملة "غير مستقرة" بدرجة لا تسمح لها بالتحول الى الاتجاه السائد ،ويحمل الاستثمار دائما بعض المخاطر ، ولكن في الوقت الحالي ، يبدو أن عالم العملات الأجنبية هو أكثر غربا من سوق الأوراق المالية، وأي شخص يفكر في القيام بذلك يجب أن يفكر مرتين.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة