أكبر مزايدة للتنقيب عن الغاز في مصر.. تعرف على الشركات عالمية التي تقدمت للمنافسة

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 12:00 ص
أكبر مزايدة للتنقيب عن الغاز في مصر.. تعرف على الشركات عالمية التي تقدمت للمنافسة
حقل غاز

 
منذ ثلاثة أشهر طرحت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" مزايدة وزارة البترول للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى بالبحر المتوسط والتى
وهى المزايدة التى تشهد إقبالا من جانب شركات النفط العالمية .
 
وكانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" – تابعة لوزارة البترول -  قد طرحت أضخم مزايدة فى تاريخها منذ تأسيسها 2001 للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى تغطى 16 قطاعا بالبحر المتوسط  ودلتا النيل الارضية ،  وتشمل 13 قطاعا بالبحر المتوسط تتضمن قطاعات تقع بالمناطق الحدودية بالبحر المتوسط بالإضافة إلى 3  قطاعات بدلتا النيل الأرضية.
 
العديد من الشركات الكبرى أبدت اهتمامها بالمزايدة وعلى رأسهم شركة إكسون موبيل الأمريكية التى تعددت زياراتها لوزارة البترول والشركات التابعة لها خلال الفترة الماضية، وتبحث الشركة الأمريكية عن عمليات لها من المنبع فى مصر وفق مصدر مسئول بقطاع البترول.
 
فضلا عن  شركة إكسون موبيل  الأمريكية فإن شركة شل العالمية أبدت رغبتها فى ضخ استثمارات جديدة فى التنقيب عن الغاز بالمياه العميقة بالبحر المتوسط من خلال المشاركة فى المزايدة الجديدة، وتعمل شركة شل فة مصر منذ سنوات طويلة فى منطقة امتياز البرلس غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط.
 
كما إن الشركة  التى تعمل مع شركة بى بى البريطانية فى مشروع حقول شمال الاسكندريةبالبحر المتوسط تدرس فرص المشاركة فى مزايدة إيجاس بحسب مسئولى شركة ديا الألمانية.
 
 اكتشاف شركة إينى الإيطالية لحقل ظُهر عملاق الغاز المصرى بالبحر المتوسط فى أغسطس 2015، والذى يضم احتياطات تقدر بـ 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز فتح شهية كبار شركات النفط العالمية للعمل والاستثمار فى قطاع البترول والغاز المصرى، بعد تحقيق الحقل ارقاما قياسية فى تنفيذ المشروع والإنتاج منه.
 
ووصل حجم الإنتاج اليومى من حقل ظهر إلى نحو 2 مليار قدم مكعب من الغاز ونحو 3500 برميل من المتكثفات ، ومن المتوقع أن يصل حجم الإنتاج اليومى من الغاز الطبيعى  إلى نحو 3 مليارات قدم مكعب قبل نهاية عام 2019.
 
وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قد أكد عدم استيراد مصر لأى من شحنات الغاز المسال منذ نهاية شهر سبتمبر الماضى، بعد أن استوردت 17 شحنة من الغاز المسال خلال الربع الأول من السنة المالية الحالية 2018-2019 بقيمة 500 مليون دولار، انخفاضا من 118 شحنة من الغاز المسال فى السنة المالية 2016-2017 بقيمة 2.5 مليار دولار و76 شحنة فى 2017-2018 مقابل 1.8 مليار دولار.
 
وبلغ إنتاج مصر اليومى من الغاز الطبيعى نحو 6.6 مليار قدم مكعبة يوميا مقارنة مع 6 مليارات قدم مكعبة يوميا فى يوليو الماضى ، مقارنة مع 3.8 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى مطلع عام 2016.
 
 

وبحسب مسئولى شركة ديا الألمانية ف

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة