حتى لا تخسر رجولتك وتكسب التعب.. 7 أعراض بالجهاز التناسلي تجبرك على زيارة الطبيب

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 12:00 ص
حتى لا تخسر رجولتك وتكسب التعب.. 7 أعراض بالجهاز التناسلي تجبرك على زيارة الطبيب
زوجان في حالة جفاء

هناك أمور وتفاصيل حولنا، وحتى داخل أجسادنا، قد نتعامل معها ببساطة واستهانة، في ضوء ضآلة حجمها أو تراجع قدرتها على لفت انتباهنا، في الوقت الذي تلعب فيه هذه الأشياء أدوارا مهمة للغاية، وقد تسبب مشكلات كبيرة أيضا.
 
يمكنك النظر حولك ورصد عشرات الأمور التي تدخل في عداد هذه الفكرة. مثلا لا ينتبه الناس إلى متاعب المرارة أو الزائدة الدودية إلا بالتهابهما والاضطرار لإجراء جراحة للتخلص منهما، الأمر نفسه بالنسبة للوزتين، وأيضا بالنسبة للخصتين اللتين تُعدان جزءا مهما وأساسيا للغاية ضمن تركيب الجهاز التناسلي لدى الرجل، وترتبطان ارتباطا مباشرا بالصحة العامة والقدرة الجنسية.
 
قد يُعاني بعض الرجال من مشكلات صحية تهدد سلامة الخصيتين أو كفاءة قيامهما بدوريهما، لكن يظل الانتباه لهذا الأمر مرهونا بحجم الألم. فقد تحدث دوالي دون أن ينتبه الشخص، أو تحدث مشكلات في ضغط الدم أو درجة الحرارة بشكل يؤدي لتلف الحيوانات المنوية أو تراجع أعدادها، ما يُعني تراجع الخصوبة والقدرة على الإنجاب، لكن ما يلفت الانتباه أن ترتبط المشكلة بتراجع القدرة الجنسية أو المعاناة من آلام صعبة.
 
ضمن قائمة المشكلات التي قد يعانيها الرجال في هذه النقطة، مشكلة التواء الخصية، وهي واحدة من المتاعب والأمراض الشائعة لدى كثيرين من الرجال والشباب في كل الأعمار. والمزعج في الأمر أن التواء الخصية يتسبب في آلام قاسية، وتنعكس في صورة ضغوط وتوترات نفسية أيضا، بما يؤثر على اللياقة الذهنية وكفاءة الحياة والعمل والعلاقات الاجتماعية. هذه المشكلة قد تحدث بسبب دوران الخصية والتواء الحبل النوي الذي يحمل الدم إلى كيس الصفن، وهو الأمر الذي يؤثر على تدفق الدم للخصيتين ويتسبب في التورّم المفاجئ وما يصحبه من آلام.
 
في تقرير نشره موقع mayoclinic المتخصص في الشؤون الصحية، أشار إلى عدد من العلامات والأعراض التي قد تشير إلى المعاناة من التواء الخصية، وضرورة مراجعة طبيب مختص للتعامل مع الأمر بطريقة سليمة، وجاءت الأعراض السبعة التي استعرضها الموقع كالتالي...
 
1- الشعور بآلام حادة وقاسية في كيس الصفن بشكل مفاجئ.
 
2- ظهور التهاب أو تورّم مفاجئ في كيس الصفن.
 
3- الشعور بتقلصات وآلام في منطقة البطن.
 
4- التعرض لنوبات متقطعة من الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
 
5- الكشف الموضعي يشير إلى وجود الخصية في وضع غير طبيعي.
 
6- تزايد الحاجة لدخول الحمام والتبوّل بشكل كثيف ومتجاوز للحد الطبيعي.
 
7- ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بأعراض الحُمّى.
 
 
يؤكد التقرير عقب رصد قائمة الأعراض، أنه حال الشعور بهذه الأعراض أو بعض منها، يتعين على الشخص مراجعة الطبيب المختص بشكل عاجل، لرصد المشكلة وحدودها والطريقة السليمة للتعامل معها، خاصة حال كان المصاب طفلا، في ضوء أنه قد لا يستطيع التعبير عن المشكلة في وقت يتعرض فيه لآلام مُبرّحة.
 
وعن أسباب المشكلة، قال التقرير إن "التواء الخصية" قد يعود لأمور وراثية. لكن المشكلة أنه لا يُكتشف بشكل مبكر، وإنما بعد فترة، ويكون سبب ظهور المشكلة واكتشافها أن التواء الخصية يتسبب في متاعب مباشرة، وقد يكون هذا الأمر بسبب إصابات بالخصيتين أو التعرض لالتهاب أو درجة حرارة باردة أو في فترة البلوغ التي قد يحدث فيها نمو متسارع للخصيتين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة